Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الأنماط المعرفية لدى طلاب الفرقة الأولى فى الكليات العلمية بجامعة طنطا /
المؤلف
الرفاعى، عبدالملك طه عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الملك طه عبد الرحمن الرفاعى
مشرف / واصف عزيز واصف
مشرف / محمد جمال الدين عبد الحميد
مناقش / واصف عزيز واصف
الموضوع
الأنماط المعرفية المفضلة- طلاب الجامعة- طنطا. التحصيل الدراسى- طلاب جامعة طنطا.
تاريخ النشر
1981 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/12/1981
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأنماط المعرفية التى يفضلها طلاب المرحلة الأولى بجامعة طنطا، والعلاقة بين تفضيل الفرد لنمط معرفى معين وجنسه (بنين/ بنات) واستعداده العقلى، وطبيعة المادة الدراسية التى يدرسها، وطبيعة العلاقة التى تربط التحصيل الدراسى للطلاب والأنماط المعرفية التى يفضلونها. تم اختيار العينة بطريقة عشوائية وذلك باختيار فصلين من الصف الأول بكل كلية، بلغ عدد أفرادها 227 طالبا وطالبة، تم تطبيق اختبارات التفضيل المعرفى فى مادتى الفيزياء/ الكيمياء لتحديد الأنماط المعرفية التى يفضلها الطلاب، كما تم تطبيق اختبار الاستعداد العقلى للمرحلة الثانوية والجامعات وتم الإستعانة بدرجات الطلاب فى مادتى الفيزياء والكيمياء فى امتحان آخر العام، واستخدم المنهج التجريبى. توصلت الدراسة إلى أن النمط المعرفى الغالب على الطلاب فى هذه المرحلة هو نمط التذكر، بينما يقل تفضيل الطلاب لنمط الأسئلة الناقدة والتطبيقات العملية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البنين والبنات فى تفضيلهم لنمط التذكر عند دراستهم للفيزياء والكيمياء لصالح البنات. وجد أثر دال للاستعداد العقلى للطالب على تفضيله لنمط معرفى معين.