Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد منهج فى اللغة العربية للمعوقين سمعيا بمدارس الأمل فى ضوء طبيعتهم وحاجاتهم /
المؤلف
حسانين، ابتهاج احمد.
هيئة الاعداد
باحث / ابتهاج احمد حسانين
مناقش / ابراهيم بسيونى عميرة
مشرف / محمد شحاته
مشرف / عبد الوهاب هاشم سيد
الموضوع
علوم اجتماعية. ذوى الاحتياجات الخاصة.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
300 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
24/7/1999
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد منهج فى اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول الإبتدائى بمدارس الأمل. تناولت الدراسة عرضا عن الإعاقة السمعية وأسبابها وحاجات التلاميذ المعوقين نفسيا وخصائصهم النفسية والعقلية واللغوية والانفعالية والاجتماعية، كما تضمنت عرضا لأساليب التواصل اللغوى للمعوقين سمعيا (أسلوب قراءة الشفاة وأسلوب التواصل اليدوى وأسلوب التواصل الكلى). أعد المنهج المقترح ودليل المعلم واختبار فهم دلالة المفردات اللغوية واختبار مهارة قراءة الشفاة واختبار إشارات الحروف الهجائية واختبار مهارة النطق واختبار مهارة الكتابة وطبقوا على العينة التى تمثلت فى 30 تلميذا وتلميذة وهم مجموع تلاميذ مدرستى الأمل بسوهاج والأمل بحى الكوثر مركز أخميم بسوهاج. توصلت الدراسة إلى حدوث أثر إيجابى لدى كل من مجموعتى التلاميذ فى فهم دلالة المفردات اللغوية ومهارة أداء إشارات الحروف الهجائية ومهارة النطق ومهارة قراءة الشفاة ومهارة الكتابة.