![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد منهج فى اللغة العربية لتلاميذ الصف الأول الإبتدائى بمدارس الأمل. تناولت الدراسة عرضا عن الإعاقة السمعية وأسبابها وحاجات التلاميذ المعوقين نفسيا وخصائصهم النفسية والعقلية واللغوية والانفعالية والاجتماعية، كما تضمنت عرضا لأساليب التواصل اللغوى للمعوقين سمعيا (أسلوب قراءة الشفاة وأسلوب التواصل اليدوى وأسلوب التواصل الكلى). أعد المنهج المقترح ودليل المعلم واختبار فهم دلالة المفردات اللغوية واختبار مهارة قراءة الشفاة واختبار إشارات الحروف الهجائية واختبار مهارة النطق واختبار مهارة الكتابة وطبقوا على العينة التى تمثلت فى 30 تلميذا وتلميذة وهم مجموع تلاميذ مدرستى الأمل بسوهاج والأمل بحى الكوثر مركز أخميم بسوهاج. توصلت الدراسة إلى حدوث أثر إيجابى لدى كل من مجموعتى التلاميذ فى فهم دلالة المفردات اللغوية ومهارة أداء إشارات الحروف الهجائية ومهارة النطق ومهارة قراءة الشفاة ومهارة الكتابة. |