![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعداد برنامج للتربية الأمانية فى بعض مجالات الاقتصاد المنزلى وقياس أثره على تحصيل واتجاهات تلميذات الصف الثالث الإعدادى نحو الأمان المنزلى. تناول البحث مفهوم الحوادث وأسبابها وكيفية تجنبها ومفهوم الأمان وأهميته ومفهوم الاقتصاد المنزلى ومجالاته ومدى ارتباطه بالأمان بالمنزل ومفهوم التربية الأمانية وتخطيط برامجها ومفهوم التحصيل المعرفى وكذلك الاتجاهات ومكوناتها وعلاقتها بالمنزل. أجرى إستفتاء للسادة أساتذة وموجهى ومعلمى الاقتصاد المنزلى للوصول إلى أهمية نسب الاحتياجات الأمانية التى يجب أن يتضمنها البرنامج. استخدم اختبارا تحصيليا معرفيا ومقياس إتجاه تلميذات الصف الثالث الإعدادى نحو الأمان بالمنزل، طبقوا على عينة قوامها 40 تلميذة من تلميذات مدرسة طارق بن زياد الإعدادية بسوهاج. توصلت الدراسة إلى ثبوت فعالية البرنامج المقترح حيث كانت نسبة الكسب المعدل 1.27 وهى نسبة دالة إحصائيا. وجدت فروقا دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين نتائج التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى المعرفى ككل لصالح التطبيق البعدى. وجدت فروقا دالة إحصائيا بين نتائج التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الإتجاه نحو الأمان بالمنزل لصالح التطبيق البعدى. |