الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين صعوبات التعلم فى النحو والتفكير المجرد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ومعرفة الفروق بين نسبة انتشار صعوبات التعلم بين التلاميذ والتلميذات، والفروق بين تلاميذ المراحل الثلاث (الحسية، الانتقالية، المجردة) فى أدائهم على اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى النحو. أجريت الدراسة على عينة قوامها 320 تلميذا وتلميذة من تلاميذ المدارس الإعدادية العامة بمحافظة سوهاج. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى النحو ودرجاتهم فى اختبار التفكير المجرد. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين نسبة انتشار حالات صعوبات التعلم فى النحو بين التلاميذ والتلميذات. وجود فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ المراحل الثلاث (الحسية، الانتقالية، المجردة) فى أدائهم على اختبار تشخيص صعوبات تعلم النحو لصالح مجموعة تلاميذ مرحلة التفكير الأعلى. |