Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صعوبات التعلم فى النحو وعلاقتها بالتفكير المجرد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
محمد، احمد سعد عمر عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / احمد سعد عمر عبد الله محمد
مشرف / عواطف محمد محمد حسانين
مشرف / مديحة محمد محمود سالمان
مناقش / حسنين محمد حسنين الكامل
الموضوع
النحو - صعوبات - لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
165،4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
26/5/2003
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين صعوبات التعلم فى النحو والتفكير المجرد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ومعرفة الفروق بين نسبة انتشار صعوبات التعلم بين التلاميذ والتلميذات، والفروق بين تلاميذ المراحل الثلاث (الحسية، الانتقالية، المجردة) فى أدائهم على اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى النحو. أجريت الدراسة على عينة قوامها 320 تلميذا وتلميذة من تلاميذ المدارس الإعدادية العامة بمحافظة سوهاج. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى النحو ودرجاتهم فى اختبار التفكير المجرد. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين نسبة انتشار حالات صعوبات التعلم فى النحو بين التلاميذ والتلميذات. وجود فروق دالة إحصائيا بين تلاميذ المراحل الثلاث (الحسية، الانتقالية، المجردة) فى أدائهم على اختبار تشخيص صعوبات تعلم النحو لصالح مجموعة تلاميذ مرحلة التفكير الأعلى.