![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف على أثر برنامج مقترح فى التربية الأسرية على التحصيل المعرفى والمهارات اليدوية لطلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الإبتدائى. إشتمل البحث على عرضا لمفهوم التربية الأسرية وأهمية وخصائص نمو الطالب فى المرحلة الجامعية وعلاقتها بمنهج التربية الأسرية وتعريف البرامج الدراسية والتحصيل والمهارات اليدوية. كما إشتمل على البرنامج المقترح واختبار تحصيلى لتقويم الجانب المعرفى وبطاقة لملاحظة المهارات اليدوية لتقييم الجانب المهارى ودليل للبرنامج المقترح وإستطلاع رأى للتعرف على آراء السادة المحكمين. اختيرت عينة قوامها 40 طالبا وطالبة ما بين القسم الأدبى والقسم العلمى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى للطلاب فى الاختبار التحصيلى ككل لصالح الاختبار البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى للطلاب فى مستوى التذكر ومستوى الفهم والتطبيق فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لطلاب العينة فى بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى للبطاقة. فعالية البرنامج المقترح حيث بلغت نسبة الكسب المعدل للبرنامج 1.01. |