Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تجريبية لبعض مداخل مقترحة لتدريس موضوع النهايات بالمرحلة الثانوية بالكويت /
المؤلف
الشرقاوى، عبدالفتاح عبدالغفار.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الفتاح عبد الغفار الشرقاوى
مشرف / ابراهيم بسيونى عميرة
مشرف / وليم عبيد
مناقش / ابراهيم بسيونى عميرة
الموضوع
تفاضل وتكامل - تدريس. تفاضل وتكامل - مناهج.
تاريخ النشر
1980.
عدد الصفحات
350 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الحضرية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/6/1980
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - طرق تدريس رياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير تدريس موضوع النهايات والتعرف على أنسب المداخل لتدريسه لكل من الصف الثالث والرابع الثانوى العلمى بدولة الكويت. اختيرت عينة قوامها 89 طالبا بالصف الثالث، 91 طالبة بالصف الرابع، وطبق استبيان للتعرف على نواحى الضعف والقوة فى المداخل التقليدية وبناء مداخل لتدريس موضوع نهاية متتالية (مدخل المصيدة، مدخل القريب، مدخل القيمة العددية للفرق) وبناء مدخلين لتدريس نهاية دالة هما: مدخل التسامح ومدخل الجوار، نفذت التجربة وطبق اختبار تحصيلى. توصلت الدراسة إلى أن نتائج مداخل تدريس موضوع نهاية متتالية تعطى الترتيب الآتى لهذه المداخل (تنازليا): مدخل المصيدة، مدخل التقريب، مدخل القيمة العددية للفرق، المدخل التقليدى. بينما نتائج المداخل المستخدمة فى تدريس نهاية الدالة مرتبة تنازليا كالآتى: مدخل التسامح ومدخل الجوار والمدخل التقليدى.