Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستوى التنور الفيزيائي لدى طلاب التعليم الثانوي العام والصناعي بمحافظة المنيا :
المؤلف
طلبة، شيماء فاروق عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء فاروق عبد الله طلبة
مشرف / مصطفى محمد أحمد جودت
مشرف / تهاني مجلي عبد الله
مناقش / يسري عفيفي عفيفي
مناقش / ناهد عبد الراضي نوبى
الموضوع
التعليم الصناعي - مصر. التعليم الثانوي - مناهج - مصر. الفيزياء - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
326 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوي التنور الفيزيائي لدي طلاب التعليم الثانوي العام والصناعي بمحافظة المنيا وقد تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-
1- الاختبار التحصيلي للتنور الفيزيائي (المفاهيم والقوانين الفيزيائية الأساسية ”فى مجال الطاقة”، العلاقة المتبادلة بين الفيزياء والمجتمع، المشكلات الناجمة عن التكنولوجيا الفيزيائية). من إعداد الباحثة.
2- مقياس الاتجاه نحو الفيزياء (إعداد بول جاردنر – ترجمه مصطفي محمد جودت، 1991).
3- مقياس عمليات العلم الأساسية والتكاملية (إعداد ناهد عبد الراضي نوبي، 1993).
وقد بلغت عينة الدراسة (400) طالب وطالبة من الصف الثالث الثانوي العام والصناعي بمحافظة المنيا وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:-
- المستوي العام للتنور الفيزيائي (فى مجال الطاقة) أقل من حد الكفاية (75%) على المقياس الكلي والبعدين المعرفي والمهاري من أبعاد التنور الفيزيائي لدي طلاب الصف الثالث الثانوي العام وأنهم قد بلغوا حد الكفاية فى البعد الانفعالي من أبعاد التنور الفيزيائي، بينما لم يصل طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي إلى حد الكفاية فى المقياس الكلي للتنور الفيزيائي وفى كل بعد من أبعاده.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الصف الثالث الثانوى العام (القسم العلمي) وطلاب الصف الثالث الثانوي العام (القسم الأدبي) لصالح طلاب القسم العلمي فى المقياس الكلي للتنور الفيزيائي ”فى مجال الطاقة” وفى المقاييس الفرعية المكونة له.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الصف الثالث الثانوي العام وطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي فى المقياس الكلي للتنور الفيزيائي ”فى مجال الطاقة” وفى المقاييس الفرعية المكونة له لصالح طلاب الصف الثالث الثانوي العام.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الصف الثالث الثانوي العام من الحضر وطلاب الصف الثالث الثانوي العام من الريف لصالح طلاب الحضر فى المقياس الكلي للتنور الفيزيائي ”فى مجال الطاقة” وفى البعد الانفعالي أحد أبعاد التنور الفيزيائي.
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين الدرجات الدالة على مستوي التنور الفيزيائي ”فى مجال الطاقة” لدي طلاب الثانوي العام والصناعي وبين أبعاده الثلاثة، وكذلك بين كل بعد من أبعاد التنور الفيزيائي والبعدين الآخرين.