Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الفنية للعمارة الحربية الإسلامية كمصدر لإثراء التشكيل الخزفي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الهواري، عماد أحمد إسماعيل شلقاني.
هيئة الاعداد
باحث / عماد أحمد إسماعيل شلقاني الهواري
مشرف / عصام عبد العزيز علي
مشرف / قدري محمد أحمد نخلة
مشرف / إبراهيم عيسى عبد الحافظ
مشرف / جمال الدين محمد الحنفي
مشرف / منير محمد سمير عبد المقصود
الموضوع
العمارة الحربية. العمارة الإسلامية. الفنون التشكيلية. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

بالانتهاء من تحليل الأعمال والتجربة العملية الطلابية للرسالة أمكن إثبات مصداقية وصحة الفروض التي تم وضعها للإجابة على تساؤلات مشكلة البحث. وقد تبلورت في صورة النتائج الآتية:-
1- أمكن الاستفادة من دراسة وتحليل القيم الفنية والجمالية في العمارة الحربية الإسلامية وعناصرها وأشكالها المتنوعة في إثراء التشكيل الخزفي داخل العملية التعليمية.
2- تحليل هذا النوع من العمارة الحربية الإسلامية كنوع من أنواع العمائر الإسلامية المختلفة أدى الى الكشف عن مداخل ابتكارية جديدة في التشكيل الخزفي.
3- ظهر وجود علاقة وثيقة وتكاملية بين فني العمارة الاسلامية بصفة عامة وبين فن الخزف بصفة خاصة وفي جوانب متعددة ومتنوعة.
4- تم التعرف على المفاهيم الفلسفية المرتبطة بالعمارة الحربية الإسلامية كفكر وحضارة والاستفادة من جماليات وعناصر العمارة الحربية الإسلامية في الارتقاء بالشكل الخزفي إبتكاريا وجماليا.
توصيات البحث :
1- يوصى البحث بدراسة فنون التراث المعماري الإسلامي دراسة تحليلية وافية ومعرفة بما تحتويه من أعمال فنية تحققت فيها قيم فنية وجمالية تشكيلية ترتبط مع أساليب وتقنيات فنون الخزف في وقتنا المعاصر.
2- يوصى البحث بتعدد المعالجات الفنية للشكل الخزفي بما يعطي فرصة للتجديد والابتعاد عن الحلول التقليدية.
3- يوصى البحث بالمحافظة على العمارة الحربية الإسلامية من الناحية الاثرية ومحاولة تحليلها والاستفادة منها فنياً .
4- التزاوج بين فن الخزف وعناصر العمارة الإسلامية يسهم في إيجاد مداخل تشكيلية إبداعية تجسد الفكر والفلسفة الإسلامية بأسلوب مبتكر ومعاصر.
5- الإهتمام بالبحوث الميدانية للتراث المعمارى الإسلامى فى مجال تعلم فنون الخزف لتعميق الخبرة لدى الطلاب.
6- الإستفادة من جوانب العمارة الإسلامية الحربية لتشكيل مجسمات خزفية لإثراء الجوانب الجمالية .
7- الإهتمام بجوانب أساليب التدريس نحو المفهوم التقنى والفنى لمواجهة الحاجات وإكتساب الخبرة وتحديد الأهداف لكل مجال تعليمى .