الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الفروق في متغيرات الكفاية الاجتماعية لدى عينة من أطفال الصف الأول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال , وكذلك التمهيد لعدد من التطبيقات العلمية لأكفأ الأساليب الاجتماعية التي من شأنها أن تسهم في رفع مستوى الكفاية الاجتماعية لدى أطفال الصف الأول الابتدائي. والدراسة الحالية تهدف إلى : 1 – التعرف على الفروق في أبعاد الكفاية الاجتماعية لدى التلاميذ الذين التحقوا والذين لم يلتحقوا برياض الأطفال . 2 - التعرف على الفروق في أبعاد الكفاية الاجتماعية لدى التلميذات اللاتي التحقن واللاتي لم يلتحقن برياض الأطفال 3 - التعرف على الفروق بين التلاميذ الملتحقين برياض الأطفال والتلميذات الملتحقات برياض الأطفال في أبعاد الكفاية الاجتماعية. 4 - التعرف على الفروق بين التلاميذ غير الملتحقين والتلميذات غير الملتحقات برياض الأطفال في أبعاد الكفاية الاجتماعية . وفي الفصل الخامس تم التحقق من فروض الدراسة وتم الوصول للجمل العلمية التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الأطفال الملتحقين برياض الأطفال في عملية الاتصال من الأطفال غير الملتحقين برياض الأطفال . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التلميذات الملتحقات برياض الأطفال في أبعاد العناية بالذات ,والمهارات الاجتماعية , والاتصال , عن التلميذات غير الملتحقات برياض الأطفال . 3- لا توجد فروق دالة بين التلاميذ الملتحقين برياض الأطفال والتلميذات الملتحقات برياض الأطفال في أبعاد الكفاية الاجتماعية عدا العناية بالذات لصالح التلميذات الملتحقات برياض الأطفال . 4- لا توجد فروق دالة بين التلاميذ غير الملتحقين والتلميذات غير الملتحقات برياض الأطفال في الكفاية الاجتماعية عدا المهارات الاجتماعية فهي لصالح التلاميذ دون التلميذات . |