![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسةالتعرف على مفهوم التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات(مفهومها-استراتيجياتها-أساليبها-التحديات والصعوبات التى تواجهها)،والتعرف على بعض الخبرات العالمية المعاصرة فى مجال التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وذلك بعد تحليلها وتفسيرها ،والتعرف على واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ،والتعرف على معوقات التنمية المهنية بالجامعات المصرية، ووضع تصور مقترح لتنمية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية مهنيا على ضوء بعض الخبرات العالمية. استخدمت الدراسةالمنهج الوصفى التحليلى. وتم استخدام الأدوات التالية:- الدراسة الميدانية وتطبيق الاستبانة والمقابلة الشخصية. وتناولت الدراسة الفصول التالية:- الفصل الأول الاطار العام للبحث -والفصل الثانى تناول التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات -والفصل الثالث تناول التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية -والفصل الرابع اشتمل على :- أولا التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعى فى الولايات المتحدة الأمريكية ، ثانيا التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعى بجامعات المملكة المتحدة ،وثالثا التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعات ماليزيا- أما الفصل الخامس فتناول الدراسة الميدانية - والفصل السادس فتضمن أولا التصور المقترح للدراسة و ثانيا النتائج والتوصيات. |