Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة نمائية لمستوى الطموح لدى البنات /
المؤلف
المرسى، ماجده عبد الغفور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ماجده عبد الغفور محمد المرسى
مشرف / ابراهيم زكى قشقوش
مناقش / ابراهيم زكى قشقوش
مشرف / فيوليت فؤاد ابراهيم
مناقش / فيوليت فؤاد ابراهيم
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1982 .
عدد الصفحات
127 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/1982
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى دراسة مستوى الطموح لدى البنات ذوات الاعمار الزمنية المختلفة فى مجتمع الصعيد وبالتالى فقد اجريت الدراسة على مجموعات فرعية ينتظم افرادها فى ثلاث مراحل تعليمية مختلفة هى المرحلة الاعدادية والثانوية والجامعية وروعى انتماء هؤلاء الافراد الى ثلاثة مستويات اجتماعية اقتصادية.
العينة :-
اختيرت عينة الدراسة الحاليةمن طالبات المدارس الاعدادية ةالثانوية وكليات الجامعة بمدينة سوهاج، من اللاتى لم يسبق لهن الرسوب فى سنوات الدراسة وقد وضع العدد فى صورته النهائية (1500) طالبة.
الادوات المستخدمة :-
اختبار مستوى الطموح اعداد عباس عوض 1972
استبيان مستوى الطموح للراشدين اعداد كاميليا عبد الفتاح 1970
دليل الوضع الاجتماعى الاقتصادى اعداد عبد السلام عبد الغفار وابراهيم زكى قشقوش 1978
الاسلوب الاحصائى :-
بعد استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات طالبات فى مستوى الطموح،استخدمت الباحثة اختبار T. testلقياس مدى الدلالة الاحصائية للفروق الموجودة بين متوسطات درجات افراد المجموعات موضوع البحث فى المقاييس المستخدمة.
نتائج الدراسة :-
اسفرت نتائج الدراسة الحالية عن :
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ا، و فى مستوى الطموح بين التلميذات والطالبات ذوات المستويات الاجتماعية الاقتصادية المنخفضة ونظيراتهن ذوات المستويات الاجتماعية الاقتصادية المرتفعة وذلك بالنسبة للمرحلة الاعدادية والثانوية والجامعية وقد جاءت هذه الفروق جميعا فى صالح التلميذات والطالبات ذوات المستويات الاجتماعية الاقتصادية المرتفعة فى كل المراحل التعليمية الثلاث.
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ا، ر فى مستوى الطموح بين التلميذات والطالبات ذوات المستويات الاجتماعية الاقتصادية المتوسطة ونظيراتهن ذوات المستويات الاجتماعية الاقتصادية المرتفعة وذلك بالنسبة للمرحلة الاعدادية والثانوية والجامعية وقد جاءت هذه الفروق جميعا فى صالح التلميذات والطالبات ذوات المستويات الاجتماعية الاقتصادية المتوسطة فى المرحلة الاعدادية ،وفى المراحل الثانوية والجامعية كانت الفروق فى صالح الطالبات ذوات المستويات الاقتصادية المرتفعة.
3- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين تلميذت الصف الثانى والصف الثالث الاعدادى ممن ينتمين الى المستوى الاجتماعى الاقتصادى وذلك فى اختبار مستوى الطموح المستخدم.