Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الفكر الاجتماعى المستحدث على تطور المنظر الطبيعى فى المدرسة الفرنسية خلال القرن الثامن عشر = The Effect of Social Innovation Mentation on the Development of Landscape in the French Tendency Through the 18th Century :
المؤلف
علام، هالة محمد عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد عبد المنعم علام
مشرف / السيد صالح السيد القماش
الموضوع
المناظر الطبيعية في الفن. الطبيعية في الفن. التصوير.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
أ-ت، 780 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - تصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 810

from 810

المستخلص

نتائج البحث
- كان للعوامل السياسية والإجتماعية والخارطة الثقافية لفرنسا أثركبير فى إزدهار الحياة الفنية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر.
- أكد البحث على أن الحالة الإقتصادية خلال عهد لويس الرابع عشر وطوال القرن الثامن عشر لها دور كبير تجاه الطبقة البورجوازية.
- إن القيم الشكلية والجمالية السائدة فى فرنسا خلال القرن السابع عشر ، أكدت على مفهوم أسلوب الباروك ، الذى كان ينبع أساساً من السياسة الفنية للدولة حين ذاك , وقد وضح ذلك فى أعمال العديد من فنانى تلك الفترة.
- أكد البحث على أن أثر الفكر الإجتماعى على القيم والأساليب الفنية للمنظر الطبيعى ، عكست حياة الطبقة الارستقراطية ، وهى تُعتبر أهم الأساليب الفنية خلال عصر الروكوكو , حيث ركز البحث على العديد من الفنانين وأهم موضوعات الفكر الأجتماعى ، وخاصة لوحات الغزل الخلوى الأرستقراطى , كذلك المناظر الطبيعية لفصول العام الأربعة.
- كان لتأثير القيم الجمالية فى الفكر البورجوازى المتحرر لمسات على تطور الفن خلال القرن الثامن عشر, كما أظهر أعمالا فنية تحدد معالم الحياة اليومية , وكذلك إستخدام أسلوب الطبيعة الصامتة فى التعبير الصادق على إرتباط الفنان بالمجتمع فى تلك الفترة.
- كان لإستلهام الأثار والأطلال للعمارة القديمة أثر واضح على فن تصوير المنظر الطبيعى خلال القرن الثامن عشر, مما أكد على أن فنانى المنظر الطبيعى الفرنسيين قد تأثروا تأثراً واضحاً بالتاريخ المتمثل فى الأنماط الفنية والشكلية.
- كما تطرق البحث الى الدراسة المقارنة للتقنيات الفنية المستخدمة فى تصوير المنظر الطبيعى من خلال إستخدام الألوان الزيتية ، والمائية ، والجواش ، والأحبار ، مع العديد من الخامات الأخرى كالقماش والورق والكرتون والخشب والسجاد والبورسلين وبعض جلود الحيوانات , مؤكدة للأساليب الفنية الثلاثة لعصر الروكوكو المرتبط بالطبقة الأرستقراطية والبورجوازية والموروث التاريخى والأطلال.
- لقد أظهر البحث مدى حاجة المكتبة العربية الى إلقاء الضوء على هذه الحقبة الهامة من تاريخ الفن فى أوروبا وخاصة فى فرنسا حيث لم يكن هناك مراجع كافية , وأحتاج ذلك من الباحثة الى جهد فى الحصول على المراجع الأجنبية سواء باللغة الانجليزية أوالفرنسية أوالألمانية , وكذلك شبكة المعلومات الدولية.