Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي في خفض درجة أزمة الهوية لدى عينة من المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية :
المؤلف
حسين، طارق حمادة.
هيئة الاعداد
باحث / طارق حمادة حسين
مشرف / أحمد خيري حافظ
مشرف / هدى أحمد الضوي
الموضوع
المراهقون - علم نفس. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

أهداف الدراسة
تتلخص أهداف الدراسة فيما يلي:
1-تطبيق برنامج إرشادي عقلاني انفعالي والكشف عن مدي فاعليته في مساعدة المراهقين علي تخفيف حدة الشعور بالأزمة وتلها في الوقوع في السلبيات الناتجة عن الدخول فيها.
2-التعرف علي الأفكار اللاعقلانية التي تؤدي بالمراهقين إلي الدخول في الأزمة ومحاولة التغلب عليها واستبدالها بأخرى منطقية وعقلانية.
3-تقديم خدمة نفسية لطلاب المدارس الثانوية وتعليمهم بعض الأساليب المعرفية التي تمكنهم من التعامل بجدية مع الأفكار اللاعقلانية.
4-الكشف عن مدي استمرار أثر التدريب الذي يمارسه الطلاب أثناء جلسات البرنامج الإرشادي وذلك من خلال القياس التتبعي للتأكد من عدم زيادة حدة الشعور بالأزمة مرة أخري.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلي النتائج التالية :
- وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الأفكار اللاعقلانية وأزمة الهوية كما يقيسها استبيان هوية الأنا وتشير هذه العلاقة إلي أنه كلما زادت الأفكار اللاعقلانية زادت حدة الشعور بالأزمة والعكس صحيح.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية من متوسطات درجات أفرد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للدراسة في متغيري الأفكار اللاعقلانية وأزمة الهوية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الأفكار اللاعقلانية لأزمة الهوية وأبعاده ودرجاتهم علي استبيان هوية الأنا وأبعاده وذلك في القياسات القبلي والبعدي والتتبعى.
حيث نجح البرنامج في خفض أبعاد ( خلط الأدوار – انعدام الهدف – صعوبة مواصلة التعليم – عدم القدرة علي تحديد المستقبل المهني ) ولم ينجح في خفض أبعاد ( سلطة الكبار - التمرد علي سلطة الكبار – عدم القدرة علي استكشاف الذات وتدني قيمتها – السلبية وعدم الاهتمام بالقضايا العامة والسياسية - عدم القدرة علي إقامة علاقات طبيعية مع الجنس الآخر).
وذلك من أبعاد كلا من مقياس الأفكار اللاعقلانية لأزمة الهوية واستبيان هوية الأنا.
مما يشير إلي نجاح البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي بشكل عام في خفض الأفكار اللاعقلانية لدي عينة الدراسة وبالتالي خفض درجة أزمة الهوية.