Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السمات الفنية المميزة لأعمال ”ويليام تيرنر و حسني البناني” = Artistic Seatures which Distiguish the Art Works of ”William Turner and Housny EL-Banany” :
المؤلف
أحمد، هشام عبد العزيز خليل.
هيئة الاعداد
باحث / هشام عبد العزيز خليل أحمد
مشرف / محمود عبد الحليم الغايش
مشرف / محمد عبد المنعم إبراهيم
مناقش / مصطفى أمين الفقي
مناقش / أمل صبري محمد
الموضوع
التصوير. المصورون.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
4/10/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

يعتبر المنظر الطبيعي الأوروبي المدرسة الأولى في أوربا عبر التاريخ الحديث وتعد أعمال التصوير للمنظر الطبيعي عند (ويليام تيرنر – William Turner)(1775- 1851م) مثالاً رائعاً لتطور كبار الفنانين الأوروبيين وتم اعتباره رسماً عظيماً في عصره وكانت أعماله من المناظر الخلوية تعتبر مساراً للإعجاب ويعتبر(تيرنر) رائداً للمنظر الطبيعي الأوروبي .
فقد وضع تيرنر بصمة وحيدة فريدة فى تاريخ فن التصوير حاز بها على احترام رعاة الفن الكلاسيكي , وبنفس القدر حاز على احترام فناني الفن الحديث . ذلك فضلاً عن تأثيره الكبير على معاصريه ومن تلاه من مصوري الطبيعة, لما احتوت عليه أعماله من حداثة وابتكار وعلو بمستوى التلوين إلى درجة من التألق المدروس بشكل علمى ارتفع بالعمل الفنى وساهم فى تطور المعالجات اللونية فيما بعد , فيعتبر ” تيرنر ” من اوائل من بشروا بالتأثيرية والتجريدية .
أما المنظر الطبيعي المصري فقد ظل متأثراً بالمنظر الطبيعي الأوروبي وذلك حتى بداية الحركة التشكيلية في مصر .
حتى جاء الجيل الأول الذي حاول التغير ومن بعده الجيل الثاني الذى ينتمى إليه الفنان الفنان (حسني البناني) (1912-1989م) فلقد حاول خلق شخصية للمنظر الطبيعي المصري من كافة الزوايا ولقد تفاعل مع البيئة المحلية المحيطة به .
يعتبر الفنان (حسني البناني) من أهم المصورين الذين رسموا المناظر الخلوية وعبّروا عن الطبيعة والبيئة المصرية وتفاعلوا معها وعاشوا بوجدانهم في كل عناصرها .
وهو واحد من الفنانين المصريين القلائل الذين كرسوا حياتهم لفن المنظر الطبيعي ، ففى سبيل ذلك كان يجوب الحارات والأزقة ، ويخرج الى الخلاء ،ويجلس على ضفاف النيل ليسجل بفرشاته ما يريد ،وهو فى كل هذا يختال بألوانه على سطح العمل ، ليخرج لنا مناظر ذات نزعة تأثيرية .
ولقد كان لكلاً من ”ويليام تيرنر” و ”حسني البناني” سمات فنية مميزة لأعمالهم بسبب تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم على الرغم من اختلاف كلاً منهما في العوامل البيئية التي أثرت فيهم وعلى أعمالهم , فهما مثالين رائعين لفنانين تخصصا في فن المنظر الطبيعي وتفاعلا مع البيئة المحيطة بهم .
ولكي نتتبع التطور الفني عن المصورين ”ويليام تيرنر” و ”حسني البناني” وأبرز السمات الفنية المميزة لأعمال كلاً منهم كان لزاماً على الباحث أن يتعرض لكل العوامل المؤثرة في شخصية كلاً منهم ؛ لذلك جاءت أبواب البحث كالأتي :
الباب الأول :
منابع ومراحل الرؤية الفنية عند ”ويليام تيرنر” و ”حسني البناني” .
ويتكون هذا الباب من فصلين :
الفصل الأول :
العوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية التي أثرت في الفنان ”ويليام تيرنر”.
- مولده ونشأته .
- مرحلة التعليم الفني عند ”تيرنر” .
- الحياة الإجتماعية والسياسية .
- العوامل الثقافية .
- ” كلود لوران – Claude Lorrain ”
- الحركة الرومانتيكية .
- الرومانتيكية في مواجهة الكلاسيكية .
- مصورو الطبيعة الرومانتيكيون .
- جون كونستابل .
الفصل الثاني :
العوامل الاجتماعية والسياسية والبيئية والثقافية التي أثرت في الفنان ”حسني البناني” .
- مولده ونشأته .
- العوامل الاجتماعية وأثرها في نشأة (حسني البناني).
- الحياة الاجتماعية .
- العادات والمعتقدات الاجتماعية .
- الحياة السياسية والاقتصادية .
- العوامل البيئية وأثرها على الفنان (حسني البناني) .
- الحركة التشكيلية في مصر في النصف الأول .
- العوامل الثقافية التي أثرت على الفنان (حسني البناني).
- الحركة التشكيلية في مصر في النصف الأول من القرن العشرين.
- مدرسة الفنون الجميلة .
- جيل الرواد .
- الجيل الثاني .
- الفنانين الذين عاصروا الفنان ”حسني البناني” .
- عبد العزيز درويش .
- كامل مصطفى .

الباب الثاني :
المراحل الفنية لكلاً من ”ويليام تيرنر” و ”حسني البناني”.
ينقسم هذا الباب الى فصلين :
الفصل الأول :
المراحل الفنية التي مر بها ”ويليام تيرنر”
– بداية تطور ”تيرنر”
- المرحلة الأولى : (التعرف على الطبيعة).
- المرحلة الثانية : (مرحلة السفر وما بعدها).
- السفر والترحال .
- ما بعد العودة من السفر .
- كتاب المرسم (Liber stadiorum) .
- المرحلة الثالثة : (النضوج الفني) .
- المرحلة الأخيرة .
- بعض أراء النقاد في أعمال ”تيرنر” .
الفصل الثاني :
المراحل الفنية التي مر بها الفنان ”حسني البناني” .
- تمهيد .
- المرحلة الأولى : (الأكاديمية) .
- السفر الى إيطاليا .
- المرحلة الثانية : (البحث عن الذات) .
- التعيين في كلية الفنون الجميلة .
- المرحلة الثالثة : (النضوج الفني) .
- المرحلة الرابعة والأخيرة .
- لوحات الفرسك .
- رؤية عامة في اعمال ”حسني البناني”.
- العنصر البشري والبورتريه .
- الظل والنور .
- اللون .
- التكوين والمنظور .
- حصر لإنتاج البناني .
- أوجه الشبه والإختلاف بين ”حسني البناني” و ”يوسف كامل ”.
الباب الثالث :
العلاقات والقيم التشكيلية في اعمال كلاً من ”ويليام تيرنر” و ”حسني البناني” .
وينقسم هذا الباب الى ثلاثة فصول :
الفصل الأول :
العلاقات والقيم التشكيلية في فن التصوير عامة وفي المنظر الطبيعي خاصة .
- النظام البنائي في العمل الفني .
- أنواع التكوينات .
- التكوين في المنظر الطبيعي .
- العناصر التشكيلية وعلاقتها بالتكوين .
- القيم التشكيلية في العمل الفني .
الفصل الثاني :
تحليل لبعض أعمال ”ويليام تيرنر” .
الأعمال اختيرت بحيث تشمل مختلف المراحل الفنية التى مر بها الفنان ”ويليام تيرنر”
الفصل الثالث :
تحليل لبعض أعمال ”حسني البناني” .
الأعمال اختيرت بحيث تشمل مختلف المراحل الفنية التى مر بها الفنان ”حسني البناني”.
نتائج البحث
1- الفنان التشكيلي يرتبط بالبيئة المحيطة به ويتفاعل معها ويؤثر فيها وتؤثر فيه ، ويظهر ذلك بوضوح مع المصور المرتبط بالمنظر الطبيعي أكثر من أي مصور آخر .
2- إرتباط الفنان بالموروث الثقافي والحضاري الخاص بالمجتمع الذي نشأ فيه.
3- المنظر الطبيعي يتمتع بخصائص فريدة فهو يشكل عنصر حيوي يعتمد عليه المصور في مسائل تقنية والتشكيل اللوني وفي عمل درجات اللون المختلفة من خلال صياغة المنظور اللوني والعمق الفراغي .
4- يرتبط رسم المنظر الطبيعي بالمضمون التعبيري والتشخيصي والرمزي لدى الفنان ولا ينشأ أي منهم في أي عمل فني إلا بعد التنظيم الشكلي ذو الدلالة حيث أن الصياغة الشكلية للون هي التي تحدد مدى تأثيره تعبيرياً داخل العمل الفني والصياغة الشكلية للون تعني كثافته وملمسه ومدى تشبعه ، لذلك أصبح اللون من أكثر العناصر تعبيرية وقوة في توصيل الرؤى الفنية الخاصة بالمصور .
5- الفنان لا يصل إلى قمة نضوجه الفني إلا بعد مروره بعدة مراحل مختلفة تتشكل خلالها شخصيته الفنية وأسلوبه الخاص به ، وفي هذه المراحل يمر بكل الخبرات والتجارب التي تساعده على تشكيل شخصيته الفنية .
6- تخصص الفنان في نوع واحد من الفن كالمنظر الطبيعي يجعله يبدع فيه أكثر مما لو كان تخصص في عدة اتجاهات فنية مختلفة .
7- التحليل الفني لأعمال المصورين وإخراج السمات المميزة لأعمالهم يؤدي إلى تتبع التطورات الفنية للصور من بداياته الأولى إلى ذروة العطاء الفني ، فيظهر مدى تأثره بالبيئة التي يعيش فيها ، وكذلك كل الأماكن التي أثرت فيه ومدى هذا التأثير على أعماله التي تصبح فيما بعد مرجعاً لكل من يدرس فن التصوير .