Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم التربية الرياضية في المرحلة الإعدادية بالجمهورية اليمنية /
المؤلف
جعيم, نجيب صالح مصلح .
الموضوع
التربية البدنية. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ج-ى,201 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

-يهدف البحث إلى ما يلي : -التعرف على الوضع الراهن للتربية الرياضية في المرحلة الإعدادية وذلك في ضوء محاورالدراسة المتمثلة في (المنهاج ــ الإمكانات المادية ــ الإمكانات البشرية)، بالجمهورية اليمنية.
المنهج : المنهج الوصفي (إحدى الدراسات المسحية) وذلك لمناسبتها لطبيعة البحث وتحقيق الهدف المراد الوصول اليه.
من اهم الاستنتاجات :
المحور الأول: منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية :
- عدم تحقيق أهداف المنهاج من خلال دروس التربية الرياضية.
-لا يراعي المنهاج توافر عوامل الأمن والسلامة.
- عدم تقويم المنهاج بصفة دورية.
- عدم تناسب المنهاج مع الإمكانات المتاحة في المدرسة.
-لا تراعي خطة منهاج التربية الرياضية مبدأ تسلسل الخبرات التعليمية.
المحور الثاني:
الإمكانات المادية للمرحلة الإعدادية:
- يتم بناء فصول دراسية علي حساب الملاعب بالمدرسة.
- قلة كفاية الأدوات والأجهزة لتحقيق الهدف من درس التربية الرياضية.
- عدم كفاية الملاعب والأفنية الرياضية لجميع التلاميذ لممارسة الأنشطة الرياضية.
- عدم كفاية الميزانية المخصصة للتربية الرياضية بالمدارس لإقامة الأنشطة.
- ندرة تتوفر الميزانية المخصصة للتربية الرياضية في بداية العام الدراسي
- قلة تساهم وزارة التربية والتعليم في توفير الأدوات والأجهزة الرياضية
المحور الثالث:
الإمكانات البشرية للمرحلة الاعدادية:
- عدم ترقية المدرس إلى موجه في التربية الرياضية بالأقدمية .
- قلة عقد دورات تدريبية في الألعاب الرياضية المختلفة لمدرسي التربية الرياضية.br>- لا يوجد عدد كافي من مدرسي التربية الرياضية يتناسب مع عدد الطلاب بكل مدرسة.br>- نادراً ما يتم عقد دورات تحكيمية في الألعاب الرياضية المختلفة لمدرسي التربية الرياضية.
- عدم وجود العدد الكافي من المستشارين والخبراء في التربية الرياضية لعقد ندوات.