![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص -يهدف البحث إلى ما يلي : -التعرف على الوضع الراهن للتربية الرياضية في المرحلة الإعدادية وذلك في ضوء محاورالدراسة المتمثلة في (المنهاج ــ الإمكانات المادية ــ الإمكانات البشرية)، بالجمهورية اليمنية. المنهج : المنهج الوصفي (إحدى الدراسات المسحية) وذلك لمناسبتها لطبيعة البحث وتحقيق الهدف المراد الوصول اليه. من اهم الاستنتاجات : المحور الأول: منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية : - عدم تحقيق أهداف المنهاج من خلال دروس التربية الرياضية. -لا يراعي المنهاج توافر عوامل الأمن والسلامة. - عدم تقويم المنهاج بصفة دورية. - عدم تناسب المنهاج مع الإمكانات المتاحة في المدرسة. -لا تراعي خطة منهاج التربية الرياضية مبدأ تسلسل الخبرات التعليمية. المحور الثاني: الإمكانات المادية للمرحلة الإعدادية: - يتم بناء فصول دراسية علي حساب الملاعب بالمدرسة. - قلة كفاية الأدوات والأجهزة لتحقيق الهدف من درس التربية الرياضية. - عدم كفاية الملاعب والأفنية الرياضية لجميع التلاميذ لممارسة الأنشطة الرياضية. - عدم كفاية الميزانية المخصصة للتربية الرياضية بالمدارس لإقامة الأنشطة. - ندرة تتوفر الميزانية المخصصة للتربية الرياضية في بداية العام الدراسي - قلة تساهم وزارة التربية والتعليم في توفير الأدوات والأجهزة الرياضية المحور الثالث: الإمكانات البشرية للمرحلة الاعدادية: - عدم ترقية المدرس إلى موجه في التربية الرياضية بالأقدمية . - قلة عقد دورات تدريبية في الألعاب الرياضية المختلفة لمدرسي التربية الرياضية.br>- لا يوجد عدد كافي من مدرسي التربية الرياضية يتناسب مع عدد الطلاب بكل مدرسة.br>- نادراً ما يتم عقد دورات تحكيمية في الألعاب الرياضية المختلفة لمدرسي التربية الرياضية. - عدم وجود العدد الكافي من المستشارين والخبراء في التربية الرياضية لعقد ندوات. |