Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تدريبى مقترح لتنمية التفكير الابتكارى على حل المشكلات الخططية لدى ناشىء كرة القدم=
الناشر
اشرف محمد موسى حسن،
المؤلف
حسن,اشرف محمد موسى.
الموضوع
كرة القدم- تدريب. كرة القدم- تخطيط. كرة القدم للناشئين.
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
262 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المحاسبة
الناشر
اشرف محمد موسى حسن،
تاريخ الإجازة
30/5/2004
مكان الإجازة
- كليه التربيه الرياضيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

تعتبر كرة القدم لعبة قرارات وعلية يجب أن يكون اللاعب سريع التفكير مثلما هو سريع الحركة، حيث أن الصعوبة الأساسية التي تواجه اللاعبين خلال المباراة تتلخص في القدرة غلي اختيار الحل المثالي لمواجهة المشكلات الخططية, وهذا الاختيار يتطلب نوعاّ من التفكير يتصف بالطلاقة والأصالة والمرونة فيتيح للاعب استجابات متنوعة سريعة لا نمطية وغير شائعة فيصعب علي المنافسين توقعها مما يزيد من احتمالات نجاحها.
ويعتبر البحث الحالي محاولة لتنمية التفكير الأبتكاري لناشئ كرة القدم من خلال التعرف علي القدرات المكونة لهذا النوع من التفكير والعمل غلي تنميتها بصورة تجعل اللاعب قادراّ علي إنتاج أقصي استفادة ممكنة في التوقيت والشكل المناسب لها في حل المشكلات الخططية الهجومية والدفاعية التي يتعرض لها اللاعب في المباراة، حيث تظهر أهمية البحث في ما يلي.
1- قد يفيد البحث الحالي في توجيه وتطوير برامج إعداد وتدريب ناشئ كرة القدم في النواحي الخططية.
2- تقديم ( نموذج ) برنامج تدريبي لتنمية بعض قدرات التفكير الأبتكاري لدي ناشئ كرة القدم.
3- تصميم مقياس موضوعي مقنن للتفكير الأبتكاري خاص بناشئ كرة القدم.
4- تصميم استمارة ملاحظة لحل المشكلات الخططية الهجومية والدفاعية لناشئ كرة القدم من خلال المباريات.
5- قد يسهم البحث الحالي في تحديد أهم مداخل التدريب لتنمية التفكير الأبتكاري التي يمكن توظيفها في تدريب كرة القدم مما يساعد علي إثراء عمليات التفكير الأبتكاري لدي ناشئ كرة القدم.
6- الدمج بين الجانب البدني والمهارى والخططي والجانب العقلي في محاولة لإيجاد بغض الحلول للمشكلات الخططية الهجومية والدفاعية التي يتعرض لهل اللاعبون في المباراة.
7- يعد هذا البحث محاولة جادة لمعالجة جانب هام من جوانب اللعبة آلا وهو الجانب الخططي.

أهداف البحث.
يهدف هذا البحث إلي التعرف علي:-
1- تأثير البرنامج التدريبى المقترح على تنمية قدرات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الاصالة – الحساسية للمشكلات) لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
2- تأثير البرنامج التدريبى المقترح على تنمية مهارات حل المشكلات الخططية لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
3- تأثير البرنامج التدريبى المقترح على تنمية قدرات التفكير الإبتكارى (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات) وفقاً لمراكز اللعب (الدفاع – الوسط – الهجوم) لدى ناشئ كرة القدم
(14-15 سنة).
4- تأثير البرنامج التدريبى المقترح على تنمية مهارات حل المشكلات الخططية وفقاً لمراكز اللعب (الدفاع – الوسط – الهجوم) لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
5- تأثير البرنامج التدريبى المقترح على تحقيق الأهداف المتوقعة لتنمية كل من قدرات التفكير الإبتكارى ومهارات حل المشكلات الخططية لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
فروض البحث.
تحقيقاّ لأهداف البحث وضع الباحث الفروض التالية.
1- توجد فروقاً دالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياسات البعدية المتكررة لصالح القياسات البعدية فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الاصالة – الحساسية للمشكلات) لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
2- توجد فروقاً دالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياسات البعدية المتكررة لصالح القياسات البعدية فى تنمية مهارات حل المشكلات الخططية لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
3- توجد فروقاً دالة إحصائياً بين مراكز اللعب الثلاثة (الدفاع – الوسط – الهجوم) فى تنمية قدرات التفكير الإبتكارى (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات) لدى ناشئ كرة القدم
(14-15 سنة).
4- توجد فروقاً دالة إحصائياً بين مراكز اللعب الثلاثة (الدفاع – الوسط – الهجوم) فى تنمية مهارات حل المشكلات الخططية لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
5- التأثير الإيجابى الدال للبرنامج التدريبى المقترح على تحقيق الأهداف المتوقعة فى تنمية قدرات التفكير الإبتكارى ومهارات حل المشكلات الخططية لدى ناشئ كرة القدم (14-15 سنة).
اجراءات البحث.
لتحقيق أهداف هذا البث والتحقق من صحة فروضه قام الباحث بالإجراءات التالية:-
• استخدم الباحث المنهج التجريبى (قياس قبلى وقياس بعدى) للمجموعة الواحدة
• يمثل مجتمع البحث ناشئى كرة القدم تحت 15 سنة بنادى شبان قنا وعددهم (20) عشرون ناشئاً
• استعان الباحث لجمع البيانات بالأتى
- تحليل الوثائق التى تمثلت فى المراجع العلمية والدراسات السابقة لتحديد القدرات الابتكارية لبناء مقياس التفكير الابتكارى وكذلك المهارات الاساسية التى تستخدم كوسائل لحل المشكلات الخططية، بالإضافة إلى تحديد محاور البرنامج التدريبى المقترح.
- استخدم الباحث الملاحظة العلمية بهدف تصميم المواقف لبناء مقياس التفكير الابتكارى.
- استمارة استبيان للخبراء من تصميم الباحث.
• أدوات (شريط قياس – ساعة ايقاف – ميزان طبى) لقياس الطول والتوقيت والوزن وأجهزة (جهاز عرض تلفاز – كاميرة تسجيل مرئية – جهاز فيديو) لتسجيل وتحليل مباريات العينة (قيد البحث)
• استخدم الباحث معامل ألفا والتجزئة النصفية وتحليل التباين ومعامل الارتباط ودلالة الفروق وذلك لمعالجة البيانات أحصائياً.
وقد خلص الباحث لجموعة من النتائج هى:-
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات القبلية والقياسات البعدية توضخ الأثر الإيجابى للبرنامج التدريبى على قدرات التفكير الإبتكارى والمهارات التى تستخدم كوسائل لحل المشكلات الخططية لصالح القياسات البعدية.
2- بلغ حجم الاثر الذى احدثة البرنامج التدريبى على تنمية قدرات التفكير الابتكار ى لدى اللاعبين ، ( 49.93% ) للطلاقة و ( 95.58%) للمرونة و(61.19%) للاصالة و(63.94%) للحساسية للمشكلات ، كما بلغ (23.87%) بالنسبة لحل المشكلات الخططية . وهو يدل على ارتفاع حجم الاثر الذى احدثة البرنامج التدريبى فى تنمية هذه القدرات لدى اللاعبين (عينة البحث ).
3- يحدث تحسن فى تنمية قدرات التفكير الإبتكارى والمهارات التى تستخدم لحل المشكلات الخططية من خلال مراحل البرنامج المختلفة بصورة تدريجية غير منتظمة.
4- التنوع فى التدريبات المهارية مع الربط بين المهارات المختلفة والقدرات الإبتكارية فى التدريب يحقق التنمية الشاملة المتزنة.
5- يوجد ارتباط بين تنمية قدرات التفكير الابتكار ى المتمثل فى ( الطلاقة –- المرونة – الاصالة- الجساسية للمشكلات ) والمجموع الكلى للمهارات التى تستخدم كوسائل لحل المشكلات الخططية.
6- توجد فروق دالة احصائيا بين مراكز اللعب الثلاثة ( دفاع – وسط – هجوم ) فى قدرات التفكير الابتكار ى المتمثل فى ( الطلافة – المرونة – الاصالة – الحساسية للمشكلات ).
7- توجد فروق دالة احصائيا بين مراكز اللعب الثلاثة ( دفاع – وسط – هجوم ) فى المجموع الكلى لقدرات التفكير الابتكار ى المتمثل فى ( الطلافة – المرونة – الاصالة – الحساسية للمشكلات).
8- توجد فروق دالة احصائيا بين مراكز اللعب الثلاثة ( دفاع – وسط – هجوم ) فىالمهارات التى تستخدم كوسائل لحل المشكلات الخططية لكل مهارة على حدى فيما عدا مهارتى ( التمرير – الخداع والمراوغة ).
9- حقق البرنامج التدريبى المقترح الاهداف المتوقعة لتنمية التفكير الابتكار على حل المشكلات الخططية لدى اللاعبين ( عينة البحث ).
10- القياسات المرحلية تساعد على مراقبة تاثير البرنامج فى مراحلة المختلفة مما يسهل تقويمة .
التوصيات:
1- تطبيق البرنامج المقترح على الفرق المشابهة لعينة البحث من حيث المستوى ، والمرحلة السنية لما لة من تاثير ايجابى فعال فى تنمية التفكير الابتكار ى لحل المشكلات الخططية لدى اللاعبين الناشئين.
2- ضرورة توجية نظر المدربين والعاملين فة حقل نشاط كرة القدم الى استخدام التفكير الابتكار كمحك فى التقيم والاختيار والتوجية والتصنيف والتشخيص من خلال مقياس التفكير الابتكار ى المصمم من قبل الباحث.
3- ضرورة الاهتمام بنشر الاساليب العلمية والتربوية لتنمية التفكير الابتكار ى من خلال تنظيم دورات تدريبية للمدربين بما يحقق افضل اداء للاعبين.
4- تصميم أداة قياس موضوعية مقننة لقياس التفكير الابتكارى المصمم فى البحث على عينة كبيرة من اللاعبين الناشئين فى المرحلة السنية (14-15 سنة) لوضع مستويات معيارية لهذا المقياس لاستخدامة كبطارية للتنبؤ بمستوى اللاعبين الفكرى.
5- استخدام إستمارة الملاحظة لحل المشكلات الخططية فى تقويم اداء كل لاعب على حده خلال المباراة وذلك من خلال المهارات التى تستخدم كوسائل لحل المشكلات الخططية.
6- يجب تحديد هدف معين للبرنامج يتوقع تحقيقة من خلال مراحل الاعداد المختلفة.
7- يجب على القائمين بالعملية التدريبية اتباع نظام القياسات المرحلية حتى يتيسر لهم تقويم برامجهم وتعديلها فى الوقت المناسب.