الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الدراسة العلمية لأنماط السلوك الإجتماعى المكتسب من أهم الموضوعات التى أخذت تفرض نفسها على أذهان علماء النفس يقدر متزايد منذ النصف الثانى من القرن التاسع عشر, حتى بلغت مكانة الصدارة فى أبحاثهم خلال السنوات العشر الأخيرة, فقد أشاروا إلى أن كثيرا من الأنماط السلوكية المختلفة تكتسب من خلال المحاكاه والتعلم بالملاحظة. وقد حاولت عديد من النظريات تفسير عملية تعلم الفرد من خلال المشاهدة المقصودة, فالسلوكية مثلا إهتمت بتفسير عملية التعلم من خلال مبدأ التشريط والتدعيم المباشر للسلوك, فى حين إهتمت نظرية التعلم الإجتماعى بالمتغيرات الوسيطة والعمليات العقلية كالإنتباه, والإدراك, والإحتفاظ, والدافعية, وعمليات التنظيم الذاتى, وقد أجريت دراسات لقياس مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث من الأطفال على مشاهدة نموذج للسلوك العدوانى يتم تدعيمة, وإهتمت دراسات أخرى بتباين أثر التعليم بالنمذجة على بعض الأطفال من خلال نموذجين أحدهما يدعم إيجابيا والآخر سلبيا, كذلك درست بحوث أخرى أثر عرض نموذج فيديو فى علاج بعض الإضطرابات أو المخاوف المرضية لدى الأطفال, فى حين إهتمت بعض الدراسات بأثر عرض نموذج فيديو تعليمى لبعض المهارات الحركية على أداء الأطفال لتلك المهارة. أهداف الدراسة : تهدف إجراءات الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير عرض نموذج يدعم لبعض الإستجابات الإجتماعية (الأمانة - التعاون - الإلتزام بالواجب) على إستجابة الأطفال نحو المواقف الإجتماعية فى بيئتهم, كذلك دور التدعيم غير المباشر على إتجاهات الأطفال نحو دوافعهم المستقبلية. حجم العينة : تكونت عينة الدراسة من 80 طالبا من مدرسة الجيل المسلم الإعدادية بنين بالمحلة الكبرى من الصف الأول الإعدادى, وقد تم توزيعهم على مجموعتين : مجموعة تجريبية تتكون من (40) طالبا, بمدى عمرى (132 - 144) شهرا, (م=138 - ع=1 ,3) مجموعة ضابطة تتكون من (40) طالبا, بمدى عمرى (132 - 144) شهرا, (م=138, ع=3.3). |