Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدعيم بالنمذجة على بعض الإستجابات الإجتماعية لدى الأطفال :
المؤلف
القاضى, محمد عبد الجليل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الجليل محمد القاضى
مناقش / بانسيه مصطفى حسان
مشرف / سنيه جمال عبد الحميد
مشرف / بانسيه مصطفى حسان
مناقش / سنيه جمال عبد الحميد
الموضوع
الإختبارات النفسية. إستجابات الأطفال.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
141 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التطبيقي
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

تعد الدراسة العلمية لأنماط السلوك الإجتماعى المكتسب من أهم الموضوعات التى أخذت تفرض نفسها على أذهان علماء النفس يقدر متزايد منذ النصف الثانى من القرن التاسع عشر, حتى بلغت مكانة الصدارة فى أبحاثهم خلال السنوات العشر الأخيرة, فقد أشاروا إلى أن كثيرا من الأنماط السلوكية المختلفة تكتسب من خلال المحاكاه والتعلم بالملاحظة.
وقد حاولت عديد من النظريات تفسير عملية تعلم الفرد من خلال المشاهدة المقصودة, فالسلوكية مثلا إهتمت بتفسير عملية التعلم من خلال مبدأ التشريط والتدعيم المباشر للسلوك, فى حين إهتمت نظرية التعلم الإجتماعى بالمتغيرات الوسيطة والعمليات العقلية كالإنتباه, والإدراك, والإحتفاظ, والدافعية, وعمليات التنظيم الذاتى, وقد أجريت دراسات لقياس مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث من الأطفال على مشاهدة نموذج للسلوك العدوانى يتم تدعيمة, وإهتمت دراسات أخرى بتباين أثر التعليم بالنمذجة على بعض الأطفال من خلال نموذجين أحدهما يدعم إيجابيا والآخر سلبيا, كذلك درست بحوث أخرى أثر عرض نموذج فيديو فى علاج بعض الإضطرابات أو المخاوف المرضية لدى الأطفال, فى حين إهتمت بعض الدراسات بأثر عرض نموذج فيديو تعليمى لبعض المهارات الحركية على أداء الأطفال لتلك المهارة.
أهداف الدراسة :
تهدف إجراءات الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير عرض نموذج يدعم لبعض الإستجابات الإجتماعية (الأمانة - التعاون - الإلتزام بالواجب) على إستجابة الأطفال نحو المواقف الإجتماعية فى بيئتهم, كذلك دور التدعيم غير المباشر على إتجاهات الأطفال نحو دوافعهم المستقبلية.
حجم العينة :
تكونت عينة الدراسة من 80 طالبا من مدرسة الجيل المسلم الإعدادية بنين بالمحلة الكبرى من الصف الأول الإعدادى, وقد تم توزيعهم على مجموعتين :
مجموعة تجريبية تتكون من (40) طالبا, بمدى عمرى (132 - 144) شهرا, (م=138 - ع=1 ,3) مجموعة ضابطة تتكون من (40) طالبا, بمدى عمرى (132 - 144) شهرا, (م=138, ع=3.3).