Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات التفكير الناقد لدى المراهقين :
المؤلف
محمد, ماهر عطا عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / ماهر عطا عبد الرحيم محمد
مشرف / بانسيه مصطفى حسان.
مناقش / بانسيه مصطفى حسان.
مشرف / حسام حافظ السلامونى.
مناقش / حسام حافظ السلامونى.
الموضوع
التفكير. المراهقة- علم نفس.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
11/7/2005
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

المقدمة :
تتميز المجتمعات الحديثة بالتطور والتغيير السريع والتراكم المعرفى فى المجال التكنولوجى, وأمام هذا تكمن أهمية التفكير بصفة عامة والتفكير الناقد بصفة خاصة, لأنه أهم أنواع التفكير إستخدلما فى الحياة العملية الحديثة المعقدة والمتشابكة, والتى لا يستطيع الأفراد التكيف السليم معها بدون تفكير ناقد يساعد على فهم وتقييم معطيات مصادر المعرفة.
وبدأ الإهتمام بالتفكير الناقد يزداد فى سبعينيات القرن العشرين كموضوع مستقل وذلك بسبب تعقد مصادر المعرفة, والحاجة إلى وسيلة تساعد على فهم المعطيات.
وبالنظر إلى وضع التفكير الناقد فى وطننا العربى حاليا نجد أنه يعانى من أزمة كبيرة, وهى الخلط السائد بين ما هو عام وخاص, وتأثير العوامل الشخصية فى عملية النقد, فأصبح الشخص لا يقبل النقد من الآخرين, ويتصور أنه إهانه له, بينما الناقد نفسه يستخدم نقده فى تصفية حسابات خاصة وشخصية, أو لمجاملة شخص آخر, وبالتالى ظهر أن مجتمعنا العربى يعانى من معوقات التفكير الناقد.
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة فى :
1-دراسة معوقات التفكير الناقد تساعد فى إيجاد جيل يتمتع بمهارات التفكير الناقد.
2-دراسة متغيرات جديدة لم تتعرض لها الدراسات السابقة - وخاصة العربية - وتحديد علاقتها بالتفكير الناقد.
3-تساعد نتائج الدراسة فى وضع برامج لتنمية التفكير الناقد.
4-إعطاء المعلمين والمربين الكثير من المعلومات لتنمية التفكير الناقد.
5-تكمن أهمية الدراسة فى العينة, وهى من المدارس الثانوية (الخاصة - الفنى الصناعى), وهذا النوع من التعليم - فى حدود علم الباحث - لم تجر عليه دراسات التفكير الناقد أو معوقات التفكير الناقد.
أهداف الدراسة :
1-محاولة التعرف على علاقة بعض المتغيرات النفسية بالقدرة عل التفكير الناقد وتلك المتغيرات هى (الإندفاعية - الإعتمادية - الذاتية - التعصب).
2-بحث الفروق بين الطلاب مرتفعى / منخفضى القدرة على التفكير الناقد فى المتغيرات السابقة.
3-بحث علاقة نوع التعليم الثانوى (الخاص - العام - الفنى الصناعى) بكل من درجات الطلاب فى التفكير الناقد ومعوقاتة.
4-بحث علاقة (الذكور - الإناث) بكل من درجات الطلاب فى التفكير الناقد, ومعوقاته.
5-الهدف من دراسة الحالة هو الكشف عن ديناميات شخصية الفرد المرتفع / المنخفض فى القدرة على التفكير الناقد, وأيضا الوصول إلى الصورة الكلية الشاملة عن الحالة الفردية التى أمامنا فى علاقتها المتفاعلة مع البيئة والآخرين والذات.