Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحاكاة فى الشعر الجاهلى بين التقليد والابداع /
المؤلف
سليمان، سليمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سليمان محمد سليمان
مشرف / محمد مصطفى هدارة
مناقش / محمد مصطفى هدارة
مشرف / محمد على رزق الخفاجى
مناقش / محمد على رزق الخفاجى
الموضوع
الشعر الجاهلى.
تاريخ النشر
1995 .
عدد الصفحات
408 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 402

from 402

المستخلص

تجمع هذه الدراسة بين النقد والادب. وقد حاولت فى هذا البحث ان اسلط عليها ضوءا جديدا فى ضوء مفهوم المحاكاه ومن خلال مصاحبتى لهذا الموضوع كانت محصلتى وما استخلصته استطيع ان اجعله فى تلك النتائج :
اولا : ان للشعر الجاهلى تقاليده الفنية الراسخة التى الزمت الشعراء بعدم الخروج عنها.
ثانيا : ان هناك عوامل كثيرة ادت الى المحاكاة فى الشعر الجاهلى.
ثالثا : الرواية الشفوية كانت هى الطريق الذى سلكه الشعر الجاهلى منذ نشأته وحتى عصر التدوين، وكانت هى الاساس الرئيسى فى حفظه.
رابعا : الوصف من اكبر موضوعات الشعر الجاهلى شمولا واحاطة بغيره من الموضوعات وعليه قام الشعر العربى كله.
خامسا : الناقة والفرس من اهم الحيوانات فى البيئة الجاهلية ولذلك اسهب العربى فى ذكر صفاتها ونعومتها وقيمتها واهميتها له فى سلمه وحربه وحله وترحاله.
سادسا : للبيئة تاثير مهم فى توحيد نظره الشعراء وتوجيههم الى مظاهر معينة والتعبير عنها بصور واحدة.
سابعا : الاطار المعرفى المشترك بين الشعراء كان له دوره فى نشأت عناصر الابداع.
ثامنا : لقد كان للبحور المشتركة والقافية الموحدة اثرها فى احداث المحاكاة.