Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
الناشر
هبة عبد الله رمضان حسن,
المؤلف
حسن, هبة عبد الله رمضان.
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - تعلم و تدريس. الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. التعليم الاعدادى - مصر.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
أ-ى,372 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

يهدف البحث الى:
1- اعداد برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتدريس وحدة من مقرر التاريخ بالصف الثالث الاعدادى.
2- تعرف فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل للمرحلة الاعدادية.
3- تعرف فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفى، والمنهج التجريبى.
ومن نتائج الدراسة :
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبيةودرجات تلميذات المجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى فى التطبيق العملى.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة فى اختبار مهارات التفكير التاريخى فى التطبيق القبلى.
3- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى فى وحدة ( بناء الدولة الحديثة فى مصر والمظاهر الحضارية فى عهد اسماعيل ) فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.