Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى كفاءة الإرشاد السلوكى العقلاني الإنفعالي في خفض مستوى القلق [كسمة - كحالة] :
الناشر
علاء سيف الإسلام أسامة سليمان صالح،
المؤلف
صالح، علاء سيف الإسلام أسامة سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / علاء سيف الإسلام أسامة سليمان صالح
مشرف / العارف بالله محمد الغندور
مشرف / هدى أحمد الضوى
الموضوع
السلوك( علم نفس).
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
217 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض مستوى القلق كسمة وكحالة لعينة من طلاب الجامعة المعاقين حركياً ، وما يتعلق بهذا القلق من المعتقدات اللاعقلانية ، وذلك كمحاولة لتحفيز جهود وهمم الباحثين للتوجه نحو تصميم المزيد من البرامج النفسية بهدف مساعدة فئات الإعاقة المختلفة للتخلص مما يعانون من اضطرابات نفسية متنوعة .
نتائج الدراسة :
1- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة سمة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس سمة القلق لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الأول من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض مستوى القلق لأفراد البرنامج الإرشادي المعاقين حركياً والممثلين لمجموعة سمة القلق .
2- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة سمة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس حالة القلق لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الثاني من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى فاعلية الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض حالة القلق لأفراد البرنامج الإرشادي المعاقين حركياً والممثلين لمجموعة حالة القلق .
3- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة سمة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس التفكير اللاعقلاني لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الثالث من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض التفكير اللاعقلاني لأفراد مجموعة سمة القلق .
4- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة حالة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس التفكير اللاعقلاني لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الرابع من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض التفكير اللاعقلاني لأفراد مجموعة حالة القلق .