![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض مستوى القلق كسمة وكحالة لعينة من طلاب الجامعة المعاقين حركياً ، وما يتعلق بهذا القلق من المعتقدات اللاعقلانية ، وذلك كمحاولة لتحفيز جهود وهمم الباحثين للتوجه نحو تصميم المزيد من البرامج النفسية بهدف مساعدة فئات الإعاقة المختلفة للتخلص مما يعانون من اضطرابات نفسية متنوعة . نتائج الدراسة : 1- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة سمة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس سمة القلق لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الأول من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض مستوى القلق لأفراد البرنامج الإرشادي المعاقين حركياً والممثلين لمجموعة سمة القلق . 2- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة سمة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس حالة القلق لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الثاني من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى فاعلية الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض حالة القلق لأفراد البرنامج الإرشادي المعاقين حركياً والممثلين لمجموعة حالة القلق . 3- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة سمة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس التفكير اللاعقلاني لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الثالث من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض التفكير اللاعقلاني لأفراد مجموعة سمة القلق . 4- وجود انخفاضات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة حالة القلق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس التفكير اللاعقلاني لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير إلى تحقق الفرض الرابع من فروض الدراسة ، وبالتالي إلى كفاءة الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض التفكير اللاعقلاني لأفراد مجموعة حالة القلق . |