Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى مقترح للسلوك الصحى فى التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا/
الناشر
محمد أحمد محمد سليمان،
المؤلف
سليمان, محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد محمد سليمان
الموضوع
تربية رياضية. قسم علوم الصحة الرياضية. صحة عامة - بحوث. الأطفال - نمو. الصحة الرياضية. السلوك الصحى. تلاميذ المرحلة الإعدادية- قنا.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
83 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التصنيف العلمي للمقتنيات
الناشر
محمد أحمد محمد سليمان،
تاريخ الإجازة
25/12/2003
مكان الإجازة
- كلية التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

درس التربية الرياضية هو وسيلة هامة لتشكيل العادات الصحية السليمة حيث تتاح الكثير من الفرص والمواقف التعليمية التى تستخدم في نشر المعرفة الصحية وتقديم العديد من الخبرات والسلوكيات والعادات الصحية الايجابية وإكسابها للتلاميذ. br وتلاميذ المرحلة الإعدادية بصفة خاصة يرون في مدرسيهم القدوة والمثل وهم عجينة لينة سهلة التأثر بالسلوكيات والتصرفات، وكلما كان المعلم يمارس عادات صحية سليمة وله اتجاهات صحية سليمة ويحافظ على نظافته الشخصية ونظافة البيئة التى يعيش فيها ويحاول أن يكون قدوة حسنة للتلاميذ في جميع السلوكيات الصحية، كلما كان ذلك له أكبر الأثر في تشكيل سلوكيات وعادات التلاميذ الصحية. br ومن خلال إطلاع الباحث على بعض المراجع العربية والأجنبية وعمله كمدرس تربية رياضية لفترة طويلة، ولما للتربية الرياضية من دور مؤثر في العملية التربوية وارتباطها الوثيق بالتربية الصحية وجد الباحث أن التربية الرياضية في هذه المرحلة تهتم بالشق الرياضى فقط وتهمل الجوانب الصحية والاجتماعية والنفسية، وكذلك وجود استعداد فطرى لدى التلاميذ وميلهم لتعلم السلوكيات والعادات الصحية، بإلاضافة إلى احتياج مجتمع البحث إلى كثير من هذه السلوكيات التى من السهل إلى إكسابها للتلاميذ فى هذه المرحلة. مما دفع الباحث إلى إعداد برنامج إرشادي مقترح للسلوك الصحى فى التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. br أهمية البحث. br يرجع الباحث أهمية هذا البحث إلى أن قوة المجتمع تكون فى مدى ما يتمتع به أطفاله من صحة ولياقة بدنية، لذلك يجب أن تخصص الحكومات الجزء الأكبر من مواردها الاقتصادية لمواجهة حاجات هذه الفئة إذا أريد للأهداف الكبرى أن تتحقق على نحو تام وملائم. br من الناحية العلمية. br ترجع أهمية البحث فى أنه محاولة علمية. br لإعداد برنامج للسلوك الصحى فى التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا بما يعود بالنفع على التلاميذ والتعرف على محتوى برنامج السلوك الصحى وفقا لرغبات واحتياجات التلاميذ فى هذه المرحلة. br تصميم مقياس للسلوك الصحى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. br من الناحية الأكاديمية. br قد تفيد نتائج هذا البحث فى تدعيم ونشر الوعى الصحى والثقافة الصحية فى المدرسة وتطوير البرامج المختصة بذلك ونشر السلوك الصحى والوعى الصحى الرياضى من خلال برنامج السلوك الصحى فى التربية الرياضية للتلاميذ فى هذه المرحلة والعمل على تثبيت السلوكيات الصحية الإيجابية التى تكسب التلميذ اللياقة الصحية لأداء كافة متطلبات ورقى الحياة وتقدم المجتمع. br هدف البحث. br يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج إرشادي ومعرفة أثره على السلوك الصحى لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا . br فروض البحث. br 1. البرنامج الإرشادي المقترح للسلوك الصحي يؤثر على التلاميذ تأثيراً إيجابياً. br 2. توجد فروق دالة إحصائياًَ بين متوسط القياس القبلي والقياس البعدي لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة قنـا في السلوك الصحي ولصالح القياس البعدي. br إجراءات البحث. br منهج البحث br استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى نظرا لملائمتهما لطبيعة البحث. br مجتمع وعينة البحث. br تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الأول بالمرحلة الإعدادية بأجمالي ( 880 ) تلميذ يمثلون أحدى عشر إدارة تعليمية بواقع ( 40 ) تلميذ تم اختيارهم من مدرستين بكل إدارة. br وسائل جمع البيانات. br ـ الملاحظة. br ـ المقابلة الشخصية. br ـ تحليل الوثائق. br ـ استبيان تحديد المحاور والأهداف للبرنامج. br ـ استبيان تحديد طرق التدريس والوسائل التعليمية ووسائل التقويم للبرنامج. br ـ استمارة مقياس للسلوك الصحى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. br ـ البرنامج الارشادى المقترح للسلوك الصحى. br خطوات إجراء البحث. br الدراسة الاستطلاعية الأولى : br قام الباحث بإجراء الدراسـة الاستطلاعية على عينة مختارة عشوائيا من المجتمع الاصلى قوامها ( 30 ) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية من خارج العينة الأساسية في الفترة من 3 / 1 / 2004 إلى 8 / 1 / 2004 م. br الدراسة الاستطلاعية الثانية : br قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية على عينة قوامها(30) تلميذ من خارج عينة البحث. br القياس القبلى : br قام الباحث بإجراء القياس القبلى على عينة البحث في الفترة 6 / 3 / 2004 إلى br 11 / 3 / 2004 م. br تطبيق البرنامج : br تم تطبيق البرنامج في الفترة من 13 / 3 / 2004 إلى 10 / 5 / 2004 م. br القياس البعدى : br أجرى الباحث القياس البعدى على عينة البحث في الفترة من 15/5/2004 إلى 20/5/ 2004م. br المعالجات الإحصائية المستخدمة. br ـ قام الباحث بمعالجة البيانات إحصائيا عن طريق استخدام الحاسب الألى وبرنامج الحزم الإحصائية SPSS وقد استخدم الباحث المعالجات الاحصائية الآتية : br المتوسط الحسابى، الانحراف المعيارى، معامل الارتباط، اختبار ( ت ) لحساب دلالة الفروق، النسبة المئوية، معدل التغير. br استخلاصات البحث. br تحقيقاً لأهداف البحث وما توصل إليه الباحث من نتائج وفي حدود العينة والإجراءات والمنهج المستخدم يمكن للباحث أن يقدم الاستخلاصات التالية : br 1- أن تدريس برنامج السلوك الصحي المقترح لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية قد أدى إلى تحسن مستوى الثقافة الصحية لديهم. br 2- أن تدريس برنامج السلوك الصحي المقترح قد أدى إلى تنمية المعلومات والمعارف والمفاهيم تجاه الصحة الشخصية، التغذية الصحية، الوقاية من الأمراض والحوادث، وأهمية الرياضة، صحة البيئة. br 3- جاء محور صحة البيئة ليحقق أعلى نسبة تحسن ( 81،30 % )، ومحور التغذية الصحية اقل نسبة تحسن ( 12,69 % ). br 4- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في السلوك الصحي . br التوصيات : br في حدود ما توصل إليه الباحث من استخلاصات يوصى بما يلي : br 1- تطبيق البرنامج الإرشادي للسلوك الصحي في التربية الرياضية المقترح على تلاميذ المرحلة الابتدائية. br 2- العمل على تنمية السلوك الصحي من خلال تقديم المعلومات والنصائح للطلاب في طابور الصباح، ومن خلال الجماعة الصحية بالمدرسة، وأثناء حصة التربية الرياضية. br 3- يجب أن يكون لمدرس التربية الرياضية قدر معقول من المعرفة من الثقافة الصحية وكيف يوصل المعرفة للتلاميذ وكيفية إكسابهم للعادات والسلوكيات السلمية، ويتم ذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهم. br 4- إعادة النظر في برامج الصحة المدرسية بحيث تتضمن السلوكيات الصحية السليمة والثقافة الصحية اللازمة للتلاميذ في هذه المرحلة.