Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم والحراك الاجتماعى :
الناشر
رقية عبد اللاه محمد حردان،
المؤلف
حردان، رقية عبد اللاه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رقية عبد اللاه محمد حردان.
مشرف / عبد الهادى احمد الجوهرى.
مناقش / عبد الهادى احمد الجوهرى.
مشرف / بدرية شوقى عبد الوهاب.
مناقش / بدرية شوقى عبد الوهاب.
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
1994 .
عدد الصفحات
487 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم الإجتماع.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 501

from 501

المستخلص

يمثل التعليم هدفا قوميا استراتيجيا لتنمية المجتمع، وخلق الكوادر الراعية لصالح المجتمع كله. لهذا كان التعليم من اولويات المشروعات المتضمنة فى خطط التنمية.
وفى مصر لم يواجه الاهتمام بالنظام التعليمى واتاحة فرصته للجميع معارضه منذ ثورة يوليو 1952 حيث يلاحظ ان الجدل دار حول التأميم وتصفية الاقطاع والتنظيم السياسى الواحد ولم تبدا الاسئلة النقدية حول دور التعليم وتعديل مساره الا بعد ان خاض المجتمع المصرى التجربة فى اكثر من جيل من الخريجين.
هذا بالنسبة للتعليم ككل اما بالنسبة للتعليم العالى فقد كان منذ نشأته وحتى اوائل هذا القرن مقتصرا على فئه معينة من الناس وعلى فئة معينة من اصحاب الاعمال.
هذا ما حدث فى الماضى، اما بعد الثورة يعد بين الطبقات الاجتماعية حواجز مادية محسوسة وانما توجد حواجز غير منظورة تتمثل فى العادات الخاصة بكل طبقة والتقاليد الاجتماعية التى تميز طبقة عن الطبقات الاخرى وكذلك فيما يتطلبه اداء الوظائف الخاصة بكل طبقة من سمات ذاتية ومكتسبة.