Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير استخدام التدريبات البليومترية والاثقال على دينامية بعض المتغيرات البيولوجية ومستوى الاداء المهارى فى رياضة المبارزة/
المؤلف
اسماعيل, احمد جلال سليم.
الموضوع
تدريب رياضى- المبارزة.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
213 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التطبيقي
الناشر
تاريخ الإجازة
2/7/2003
مكان الإجازة
- كلية التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

إن التعرف على المتغيرات البيولوجية (أنثروبومترية، فسيولوجية) والبدنية المرتبطة بعمليات التدريب له أهمية كبيرة، وذلك من حيث معدلات النمو والتطور التى تمر بها هذه المتغيرات خلال مراحل التدريب المختلفة، حيث يتيح ذلك فرصة كافية للقائمين على عمليات التدريب لتتبع معدلات الصعود أو الهبوط فى هذه المتغيرات ومن ثم التخطيط الجيد لعمليات التدريب فى الاتجاه الذى ينمى قدرات اللاعب الوظيفية والبدنية.
كذلك فإن من أهم العوامل المؤثرة فى فاعلية الأداء المهارى فى رياضة المبارزة المحافظة على أوضاع الجسم الثابتة، وكذلك القدرة على توليد قدرة حركية كبيرة مفاجئة، ولضمان هذا لابد من توافر صفات جسمية ووظيفية وبدنية على درجة عالية من الكفاءة، مما دفع الباحث إلى استخدام التدريبات البليومترية وتدريبات الأثقال لمعرفة وتتبع تأثيرها على بعض المتغيرات البيولوجية والمهارية لدى لاعبى المبارزة.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التدريبات البليومترية والأثقال للاعبى المبارزة على:
1- المتغيرات الجسمية (الأنثروبومترية) المختارة والتى تشمل محيطات (الصدر - العضد - الساعد - الفخذ - الساق) والسعة الحيوية.
2- المتغيرات الفسيولوجية المختارة والتى تشتمل على (ضغط الدم الانقباضى - ضغط الدم الانبساطى - معدل النبض أثناء الراحة).
3- المتغيرات البدنية المختارة والتى تتمثل فى (قوة القبضة لليد المسلحة - قوة عضلات الظهر - قوة عضلات الرجلين - القدرة العضلية للرجلين - القدرة العضلية للذراعين - القدرة اللاهوائية القصوى).
4- المتغيرات المهارية المستخلصة والتى تتمثل فى (الحركة الانبساطية - التقدم - التقهقر - الهجمة المستقيمة - الدفاع الرابع - الهجمة المغيرة - الهجمة العددية (1 - 2) - ضرب النصل -درجة الطعن فى التصويب على الهدف).
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى المتغيرات الجسمية (الأنثروبومترية).
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى المتغيرات الفسيولوجية.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى المتغيرات البدنية.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدى لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى المتغيرات المهارية.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة لملائمته وطبيعة البحث.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين طلاب تخصص المبارزة بنين بكلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط، وعددها (18) طالب قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منها (9) طلاب.
أدوات جمع البيانات:
- جهاز الرستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر.
- ميزان طبى اليكترونى لقياس الوزن.
- جهاز البونى سبيروميتر Pony spirometer لقياس السعة الحيوية باللتر.
- جهاز قياس الضغط.
- جهاز قياس النبض.
- جهاز ديناموميتر اليد لقياس قوة القبضة.
- جهاز الديناموميتر لقياس قوة عضلات الظهر والرجلين.
- جهاز قياس المهارات فى رياضة المبارزة.
- استمارات استطلاع رأى خاصة (بمحددات البرنامج - بالمتغيرات البيولوجية والمهارية - بالاختبارات البدنية والمهارية ومكونات البرنامج).
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
- المتوسط الحسابى.
- الوسيط.
- معامل الارتباط (بيرسون).
- معاملا الالتواء.
- تحليل التباين فى اتجاه واحد one way anova
- اختبار توكى لدلالة الفروق (أدق فرق معنوى) Tukey’s honestly siginficant Difference
أولاً: الإستنتاجات:
فى ضوء أهداف البحث، وفى حدود عينة البحث، ومن واقع البيانات والنتائج التى توصل إليها الباحث ومن خلال نتائج المعالجات الإحصائية للبيانات تم استنتاج الآتى:
1- استخدام التدريبات البليومترية والأثقال قد أثر ايجابياً على تنمية المتغيرات الأنثروبومترية التالية (محيط الصدر، محيط العضد، محيط الساعد، محيط الفخذ، محيط الساق، السعة الحيوية).
2- استخدام التدريبات البليومترية والأثقال قد أثر ايجابياً على المتغيرات البدنية التالية (قوة عضلات الرجلين، القدرة العضلية للرجلين، القدرة العضلية للزراعين، القدرة اللاهوائية القصوى).
3- استخدام التدريبات البليومترية والأثقال قد أثر ايجابياً على المتغيرات المهارية التالية (سرعة الحركة الإنبساطية لعشر مرات، سرعة التقدم مسافة 4م، سرعة التقهقر مسافة 4م، سرعة الهجمة المستقيمة من السادس، سرعة الدفاع الرابع والرد بمستقيمه، سرعة الهجمة المغيرة، سرعة الهجمة العددية (1-2)، سرعة ضرب النصل مع مستقيمه، قياس درجة الطعن فى التصويب على الهدف).
4- التدريبات البليومترية والأثقال لم تحدث تأثيراً ذا دلالة إحصائية على المتغيرات الفسيولوجية (ضغط الدم الإنقباضى، ضغط الدم الإنبساطى، معدل النبض أثناء الراحة).
5- التدريبات البليومترية والأثقال لم تحدث تأثيراً ذا دلالة إحصائية على المتغيرات البدنية التالية (قوة القبضة لليد المسلحة، قوة عضلات الظهر).
6- استخدام التدريبات البليومترية والأثقال المقننة أدى إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى المتغيرات الأنثروبومترية وبعض المتغيرات البدنية، وفى المتغيرات المهارية.
ثانياً: التوصيات:
فى ضوء استنتاجات البحث واستناداً إلى البيانات والنتائج التى توصل إليها الباحث يوصى بالآتى:
1- استخدام التدريبات البليومترية وتدريبات الأثقال المقترحة مع اللاعبين فى مثل سن أفراد عينة البحث لما لها من أثر إيجابى على التقدم بمستوى الأداء فى رياضة المبارزة.
2- إجراء مثل هذا البحث على عينات أخرى من المبارزين تختلف من حيث السن، الجنس، العمر التدريبى، مستوى الممارسة، للتعرف على تأثير استخدام التدريبات البليومترية والأثقال على تنمية المتغيرات الأنثروبومترية، والفسيولوجية، والبدنية، والمهارية لدى هذه العينات.
3- الاهتمام بوضع برامج تدريبيه مقننة تتناسب والمستوى التدريبى والمرحلة السنية والإمكانات المتوفرة.
4- إضافة التدريبات البليومترية والأثقال المناسبة فى الخطة الدراسية بمنهاج تخصص المبارزة فى كليات التربية الرياضية.
5- الاهتمام بتصنيع أجهزة التدريب الخاصة بالتدريبات البليومترية بالأثقال لتنمية القدرة العضلية القصوى لدى اللاعبين.
6- الاهتمام بتتبع مستوى الطلاب من خلال القياسات التتبعية طوال العام الدراسى لمعرفة أسباب أى هبوط قد يحدث فى المستوى وتلافيه فى المراحل التالية.
7-إجراء دراسات مشابهة فى رياضات أخرى وعلى مراحل سنية أخرى.