Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس القران الكريم لدى معلمى المكفوفين واثر ذلك على إكساب طلابهم بعض تلك المهارات=
الناشر
جامعة بنى سويف - كليةالتربية - قسم المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
محمد ،إبراهيم إدريس خميس.
الموضوع
ذوى الاحتياجات الخاصة- القران الكريم - تعليم-
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
620ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 648

from 648

المستخلص

ثانياً : مشكلة الدراسة :
في ضوء الدراسة السابقة ، وما أظهرته الدراسة الاستطلاعية اتضح:” أن هناك ضعفاً واضحاً في استخدام المهارات الخاصة بتدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين” . ومن ثم ظهرت الحاجة إلى الدراسة الحالية التي تناولت بناء برنامج ؛ لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين
ثالثا: أسئلة الدراسة
وانبثق من المشكلة التساؤلات الآتية :
1- ما المهارات الخاصة بتدريس القرآن الكريم اللازمة لمعلمي المكفوفين ؟
2- ما مدى توافر هذه المهارات لدى معلمي المكفوفين؟
3- ما مكونات برنامج تعليمي لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين؟
5- ما أثر تنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين باستخدام البرنامج المقترح على إكساب طلابهم بعض تلك المهارات ؟
رابعا فروض الدراسة:
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عينة الدراسة قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلى المعدّ لقياس الجانب المعرفي لمهارات تدريس القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في بطاقة الملاحظة المعدّة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تدريس القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي .
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عينة الدراسة (طلاب إعدادي) قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار الأدائي لمهارات تعلم القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي .
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عينة الدراسة (طلاب ثانوي) قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار الأدائي لمهارات تعلم القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي .
خامسا ً: هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين وأثر ذلك على إكساب طلابهم بعض تلك المهارات
سادساً : أهمية الدراسة :-
1- تجمع هذه الدراسة بين مهارات التخصص الأساسية لتدريس القرآن الكريم ، وبين بعض المهارات اللغوية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية بوجه عام ، ومعلمي الطلاب المكفوفين للتربية الإسلامية بوجه خاص في ضوء المنظومة الكلية لمتطلبات ، وخصائص التربية الخاصة.
2- تضيف بعض المصطلحات الجديدة اللازمة لاستخدام المصاحف المطبوعة بطريقة برايل في درس التلاوة ، ومن هذه المصطلحات: الجمع بين الفتحة ، والشدة في رمز واحد ، والجمع بين الضمة ، والشدة في رمز واحد ؛ حيث إن هذه المصطلحات لم تكن مستخدمة من قبل .
3- تعين هذه الدراسة معلمي التربية الإسلامية للمكفوفين على تبسيط المحتوى العلمي للدرس القرآني في ضوء خصائص ، وسمات الطلاب المكفوفين ، وذلك بعد اجتيازهم لبرنامج تنمية مهارات تدريس القرآن الكريم المتضمن في الدراسة الحالية .
سابعاً : إجراءات الدراسة :
للإجابة عن أسئلة الدراسة سيتم اتباع الخطوات الآتية :
1) للإجابة عن السؤال الخاص: بتحديد المهارات الخاصة بتدريس القرآن الكريم اللازمة لمعلمي المكفوفين يتبع الآتي:
‌أ- الاطلاع على الدراسات السابقة ذات الصلة .
‌ب- مراجعة الكتابات التربوية التي تناولت مهارات تدريس القرآن الكريم .
‌ج- إعداد قائمة مبدئية بمهارات تدريس القرآن الكريم ، وعرضها على المحكمين للتأكد من سلامتها ، ومناسبتها.
‌د- إعداد القائمة في صورتها النهائية في ضوء آراء المحكمين .
2) للإجابة عن السؤال الخاص: بتعرف مدى توافر مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين يتم الآتي :
‌أ- إعداد اختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي لمهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين .
‌ب- عرض الاختبار التحصيلي في صورته المبدئية على مجموعة من الخبراء ، والمحكمين
‌ج- إعداد بطاقة ملاحظة آداء معلمي المكفوفين في صورتها المبدئية بهدف التعرف على مدى قدرة هؤلاء المعلمين على استخدام مهارات تدريس القرآن الكريم.
‌د- عرض البطاقة على مجموعة من الخبراء ، والمحكمين للتأكد من صلاحيتها ، ومناسبتها.
‌ه- وضع البطاقة في صورتها النهائية في ضوء آراء المحكمين ، ثم تجريبها استطلاعياً للتأكد من صلاحيتها ، وضبطها.
‌و- تطبيق الاختبار التحصيلى ، وبطاقة الملاحظة على مجموعة الدراسة من معلمي المكفوفين.
‌ز- رصد النتائج ، ومعالجتها إحصائياً.
3) للإجابة عن السؤال الخاص : بكيفية بناء برنامج لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم يتم الآتي :
‌أ- تحديد الأسس التي يتم بناء البرنامج في ضوئها.
‌ب- بناء برنامج لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين كما يلي :
• وضع التصور العام للبرنامج من خلال:
• تحديد أهداف البرنامج .
• اختيار المحتوى الملائم ، وتنظيمه في صورة دروس يتلاقى فيها الجانبان النظري ، والعملي.
• تحديد استراتيجيات التدريس.الخاص ب
• تحديد الوسائل ، والأنشطة ، وأدوات التقويم.
‌ج- ضبط البرنامج في مراحله المختلفة ، ووضعه في صورته النهائية بعد عرضه على مجموعة من المحكمين ، والخبراء.
4) للإجابة عن السؤال الخاص : بقياس فاعلية البرنامج يتبع الآتي:
‌أ- اختيار مجموعة الدراسة من معلمي المكفوفين .
‌ب- تحديد مستوى المعلمين في مهارات تدريس القرآن الكريم عن طريق تطبيق الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة تطبيقاً قبلياً.
‌ج- تدريس البرنامج.
‌د- تطبيق الأدوات تطبيقاً بعدياً.
‌ه- رصد النتائج ، ومناقشتها ، وتفسيرها.