Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج للتنمية الإدارية للإخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر فى ضوء متطلبات المهنة/
المؤلف
أحمد, مصطفى كامل جابر.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي كامل جابر أحمد
الموضوع
التنمية الإدارية. رياضة بدنية- الأخصائى الرياضي. جامعة الأزهر. التدريب الادارى. رسالة علمية.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
185 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التصنيف العلمي للمقتنيات
الناشر
تاريخ الإجازة
30/4/2006
مكان الإجازة
- كلية التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

يهدف البحث من خلال عمل الباحث كأخصائي رياضي بجامعة الأزهر بأسيوط لاحظ أن مجال العمل في الهيئات الرياضية عامة ورعاية الشباب بالجامعة خاصة تحتاج من الأخصائي الرياضي إلى معرفة الكثير من مهارات الفنية والعديد من المعلومات والإجراءات الإدارية والمالية التي تزيد من درجة إلمامه بواجبات وظيفته الإدارية بجانب النواحي الفنية في جميع مجالات وأنشطة رعاية الشباب بالجامعة المرتبطة بالنشاط الرياضي . ونتيجة لضعف إلمامه للكثير من النواحي الإدارية والمالية المرتبطة بالواقع الفعلي من خلال عمله يكون بذلك عرضه لارتكابه العديد من المخالفات الإدارية والمالية التي تسبب الكثير من المعوقات في أدائه لعمله المكلف به وبالتالي تسهم في اهتزاز مكانته في العمل وتعمل على ضعف مستواه الفني الذي ينعكس بدوره على قدرته الإدارية في إدارته للأنشطة المرتبطة برعاية الشباب .
ومن خلال تحليل لمضمون برامج الإدارة العامة للتنظيم والإدارة والتخطيط بالجامعة وجد أنها تفتقر إلي وجود البرامج تخصصية تفيد الأخصائي رياضي في مجال عمله بالجامعة وأنها عبارة عن مجموعة من الموضوعات الثابتة تعطي كل عام لجميع الكوادر الوظيفية كما أن تطبيقها يتم بصورة قليلة جدا ُ في حين أن برامج التنمية الإدارية برامج كثيرة ومتعددة ومتنوعة وتعطي بصفة مستمرة .
ومن هنا تظهر أهمية ومشكلة البحث الأمر الذي دفع الباحث إلى ضرورة التوصل إلي تصميم برنامج تدريبي للتنمية الإدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات المهنة والذي بدوره يؤدي إلى صقل الأخصائي الرياضي بالمعارف والمعلومات الخاصة بالإجراءات والإدارية والفنية المالية والابتكارية في مجال عمله حتى يستطيع أن يواجه واقع العمل الفعلي الذي يساعده على الاستمرارية وتطوير العملية الإدارية.
هـدف البـحث :
يهدف البحث إلى تصميم برنامج للتنمية الإدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات المهنة من خلال التعرف على :-
1- تحديد الواقع الفعلي للوظائف الإدارية التي يقوم بها الأخصائي الرياضي بجامعة الأزهر .
2- تحديد متطلبات المهنة للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر .
تساؤلات البحــث :
في ضوء هدف البحث يضع الباحث التساؤلات الآتية :-
1- ما الواقع الفعلي للوظائف الإدارية التي يجب أن يقوم بها الأخصائي الرياضي بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات المهنة ؟
2- ما هي متطلبات المهنة لدى للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر ؟
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث في دراسته المنهج الو صفى ( الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته نظراً لملائمته لطبيعة البحث وتحقيقا لهدفه .
مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث من الأخصائيين الرياضيين العاملين بجامعة الأزهر والبالغ عددهم (91) واحد وتسعون أخصائي رياضي .
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية باستخدام أسلوب (الحصر الشامل) للأخصائيين الرياضيين العاملين بجامعة الأزهر من مجتمع البحث وذلك بعد استبعاد عدد ( 15 ) خمسة عشر أخصائي للدراسة الاستطلاعية ( عينة التقنين) وكان مجموع ما ورد من الأخصائيين الرياضيين عدد ( 76 ) ستة وسبعون استمارة وكانت عدد الاستمارات الصحيحة للتطبيق عدد (64) أربعة وستون استمارة بنسبة (70.00%)من نسبة مجتمع البحث.
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث في الحصول البيانات لهذا البحث مجموعة من الأدوات التالية :
— الإطلاع علي المراجع العلمية والمتخصصة المرتبطة بمجال الدراسة .
— الإطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت التنمية الإدارية في المجال الإداري والرياضي .
— المقابلة الشخصية مع ذوي الخبرة والرأي من أساتذة الإدارة الرياضية بكليات التربية الرياضية ومدير عام رعاية الشباب بالجامعة ومدير إدارة النشاط الرياضي بالجامعة ومديري إدارات رعاية الشباب بالكليات . ومدير عام إدارة التنظيم والإدارة والتخطيط بالجامعة ومدير إدارة التدريب بالجامعة .
— استمارة استبيان لتحديد الواقع الفعلي للوظائف الإدارية للأخصائيين الرياضيين العاملين بجامعة الأزهر( من تصميم الباحث ).
— استمارة استبيان تحديد متطلبات المهنة للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر( من تصميم الباحث ).
— استطلاع رأي الخبراء حول البرنامج المقترح للتنمية الإدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر.
الاستنتاجات والتوصيات :
أولاً : الاستنتاجات :
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلي الاستنتاجات التالية :
(1) أن هناك قصوراً في إعداد برامج التنمية الإدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر من قبل الإدارة العامة لتنظيم والإدارة والتخطيط بجامعة الأزهر ، وعدم تقدير الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الرياضيين قبل إعداد برامج التدريب .
(2) عدم مراعاة الإدارة العامة للتنظيم والإدارة والتخطيط بالجامعة للعوامل الأساسية لاختيار طرق ووسائل التدريب .
(3) عدم ارتباط برامج التدريب الموجودة بالواقع الفعلي للوظائف الإدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر .
(4) تأكيد مجتمع البحث علي أنهم لم يلتحقوا بأي برامج تدريبية للتنمية الإدارية ، ورغبتهم الشديدة في الالتحاق بمثل هذه البرامج الخاصة بدورات الصقل للإعمال المالية والإدارية.
(5) عدم وجود متخصصين مسئولين عن وضع برامج تدريبية لتنمية الإدارية للأخصائي الرياضي برعاية الشباب بجامعة الأزهر .
(6) عدم تناسب عدد الأخصائيين الرياضيين المسئولين عن تنفيذ النشاط الرياضي بالجامعة مع أعداد الطلاب في كليات الجامعة مما يؤدي إلي عدم الدقة في تنفيذ النشاط علي أكمل وجه .
(7) عدم وجود دورات تدريبية بصفة دورية لتأهيل الأخصائيين الرياضيين بالجامعة
(8) عدم سماح الجامعة للأخصائيين الرياضيين في حضور المؤتمرات العلمية المتخصصة في مجال عملهم .
(9) اتفاق مجتمع البحث علي ضرورة اهتمام المسئولين بالجامعة علي أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الرياضيين برعاية الشباب وتحديثها أولا بأول لمواكبة التقدم العلمي.
(10) عدم وجود استراتيجية متكاملة تربط بين التحاق الأخصائيين الرياضيين ببرامج التنمية الإدارية والتدريبية وبين النقل ، والترقية ، والتدرج الوظيفي .
(11) تعتبر وسائل التدريب الحديثة مثل ” جهاز العرض فوق Over Head Projector، داتا شو Data Show ” من أهم الوسائل فاعلية في البرنامج المقترح .
(12) تصميم برنامج تنمية إدارية للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات مهنتهم .
ثانياً : التوصيات :
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :
(1) التركيز على الاحتياجات التدريبية الفعلية التي يحتاجها الأخصائي الرياضي طبقا لمتطلبات مهنتة عند وضع برامج التنمية الإدارية لكي تحقق الفاعلية المنشودة.
(2) ضرورة الدقة في اختيار الكفاءات المتخصصين في المجال الإداري والرياضي لوضع وتنفيذ برامج التنمية الإدارية لارتباط هذا بفاعلية البرامج ونجاحها وتأثيرها الايجابي على الأداء الوظيفي للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر .
(3) ضرورة إيمان واقتناع المسئولين في الجامعة بأهمية وجود وتنفيذ برامج تدريبية للتنمية الإدارية للأخصائيين الرياضيين .
(4) يجب نشر الوعي الثقافي والرياضي داخل جامعة الأزهر للتعريف بأهمية التنمية الإدارية وبرامجها في صقل الأخصائي الرياضي بالخبرات اللازمة في العمل .
(5) وضع استراتيجية واضحة ومحددة يمكن إتباعها في صقل وتأهيل الأخصائي الرياضي بجامعة الأزهر بما يضمن إعداد الكوادر والقيادات المتخصصة في المجال الرياضي ، وبما يضمن أن يتماشى هذا مع واقع الاحتياجات الفعلية .
(6) تنظيم دورات تدريبية دورية متخصصة في الأداء المهني المرتبط بالنشاط الرياضي للأخصائيين الرياضيين بجامعة الأزهر.
(7) فتح باب التأهيل للأخصائيين الرياضيين الراغبين منهم للدراسات العلمية المتقدمة .
(8) تنظيم دورات تدريبية متخصصة لصقل الأخصائيين الرياضيين بالمعارف والمعلومات الخاصة بالتنمية الإدارية المرتبطة بمجال عملهم مع وضع تقييم لهم من خلال هذه الدورات يدخل في الاعتبار عند الترقية إلي الدرجة الأعلى .
(9) تيسير الجامعة علي الأخصائيين الرياضيين سبل الاشتراك في الدورات التدريبية المتخصصة بدفع مصاريف الاشتراك له .
(10) ضرورة أن تكون هناك قناة ربط مفتوحة دائما بين الجامعة وكليات التربية الرياضية بمعرفة مواعيد المؤتمرات العلمية وسبل الاشتراك بها .
(11) ضرورة إدراج محتوي برامج التنمية الإدارية في استمارات التوصيف الوظيفي للأخصائيين الرياضيين بالجامعة والتي يمثل اجتيازها شرط من شروط الترقية للدرجة الأعلى .
(12) استحداث قسم التنمية الإدارية والتدريب يتبع إدارة النشاط الرياضي ويهتم بتحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الرياضيين بالجامعة وكذلك تنظيم دورات تنمية إدارية تهدف إلي تطوير الأداء.