Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم إدارة النشاط الرياضي بجامعة جنوب الوادى فى ضوء مقومات الجودة الشاملة/
المؤلف
عثمان، ممدوح محمود محمد.
الموضوع
التقويم الرياضى. جامعة جنوب الوادى. الجودة الشاملة. النشاط الرياضى. رعاية الشباب- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
165 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المهن الصحية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/11/2007
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

يُعد النشاط الرياضى بصوره المختلفة ركـن هاماً فى العملية التربوية بالمؤسسات التعليمية ، لأنه نشاط بناء يتم بعيداً عن العشوائية ، ويستهدف تحقيق البناء المتكامل المتزن للفرد الممارس له عقلياً وبدنياً ونفسياً واجتماعياً إلى أقصى حد تسمح به قدراته واستعداداته وبما يمكنه من التكيف مع المجتمع 0
كما أن النشاط الرياضى الجامعى يساهم بدور فعال فى تقويم الاتجاهات السلبية لدى الشباب وتعديل مسارها لتصبح اتجاهات إيجابية ، واستثمار طاقاتهم وشغل أوقات فراغهم فى أنشطة هادفة وبناءة، هذا بجانب العمل على تنمية السمات الخلقية والإرادية واكتساب المهارات والقدرات الحركية وتنمية الصفات البدنية 0
مثل هذه الأهمية تفرض ضرورة الاهتمام بالنشاط الرياضى فى مرحلة التعليم الجامعى من خلال الاهتمام بالمؤسسات التى يدار من خلالها داخل الجامعة لتجويده كمنتج رياضى خدمى من خلال تحسين عملياته وتعظيم مخرجاته بما يحقق رضا المستفيدين من هذا النشاط وزيادة إقبالهم عليه 0
ولقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث العلمية التى تناولت المنظومة الرياضية بالجامعات المصرية وما يتعلق بعمل الأخصائيين الرياضيين وإدارى الأنشطة الرياضية الجامعية أنها تواجه الكثير من الضغوط والتحديات والمشكلات والصعوبات التى أصبحت تمثل عائقا نحو نموها وتقدمها واستقرارها وتجعل من منتجاتها وخدماتها غير قادرة على المواجهة والمنافسة ومن ثم تقف عائقاً نحو تحقيقها لأهدافها 0
علاوة على شعور الباحث وملاحظته من خلال عمله بجامعة جنوب الوادى بضعف جودة الخدمات الرياضية المقدمة للطلاب من قبل إدارة النشاط الرياضى بالجامعة نتيجة بعض القصور فى أداء الإدارة الرياضية بالجامعة والذى تمثل فى التالى :
1- النتائج غير المرضية فى المسابقات الرياضية التى تشارك فيها الجامعة ضمن نشاطها الخارجى وهذا ما ظهر واضحاً فى أسبوع شباب الجامعات المقام بجامعتى أسيوط 2003 ، المنصورة 2005 على التوالى 0
2- عدم التوازن النسبى بين عدد الأخصائيين الرياضيين بالجامعة والإمكانات والقدرات المتاحة بالجامعة وبين نوعية ومستوى ممارسة الطلاب للأنشطة الرياضية بالجامعة ، وبالتالى عدم موائمة المخرجات كماً وكيفاً لتحقيق أهداف إدارة النشاط الرياضى بالجامعة 0
3- أن الشواهد تؤكد عدم إتباع إدارة النشاط الرياضى بالجامعة نظاماً يساعدها على وضع وتطبيق المعايير التى تنبئ بحدوث الخطأ وذلك للبحث عن أساليب لمواجهتها لمنع حدوث الخطأ قبل وقوعه أو العمل بدون أخطاء 0
4- ينصب اهتمام كليات التربية الرياضية حتى عهد قريب على إعداد خريجيها بالتركيز على تخصص مهنة التدريس فى الوقت الذى لا يسند فيه للأخصائى الرياضى فى عمله بإدارة النشاط الرياضى بالجامعة مهنة التدريس بل هو مطالب بالقيام بأعمال أخرى مختلفة تماما على ضوء اختصاصات محددة
5- قلة تعرض الأخصائيين الرياضيين وكافة العاملين بإدارة النشاط الرياضى فى الجامعة لبرامج التدريب والتنمية المهنية سواء قبل استلام العمل كتدريب تمهيدى أو إعدادى أو أثناء الخدمة 0
6- قصور أنواع المسابقات والأنشطة الرياضية المقدمة لطلاب الجامعة على أنشطة محدودة وتكرارها بصورة روتينية من عام لآخر 0
مما سبق يتضح وجود بعض جوانب القصور فى أداء إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى والتى تؤثر سلباً على جودة النشاط الرياضى بالجامعة ، ومن منطلق تطلع الإدارة الحديثة فى الوقت الحالى من خلال منظماتها بجميع أنواعها إلى تطوير وتحديث أساليبها لكى تواكب التغيير والتطوير الإدارى على مستوى العالم ، فقد لحق التغيير بكل أبعاد وعناصر العمل فى متطلبات تنفيذ الأعمال واتجهت الممارسات الإدارية نحو الأخذ بالأساليب التكنولوجية المتقدمة لكى تستطيع المنافسة والصمود فى السوق العالمى المفتوح الذى لا يقبل إلا التفوق والتميز ،
فإن الباحث يحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأدواتها وأساليبها وكيفية تطبيقها وذلك للكشف عن مقومات هذا الأسلوب الإدارى المتميز فى بيئة إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى من خلال التوصل إلى وسيلة علمية مقننة لقياس مستوى جودة العمل الإدارى بإدارة النشاط الرياضى بالجامعة والتى على ضؤها يتم تحسين جودة المنتج الرياضى الجامعى الذى من المفترض أن يقدم للطلاب فى صورة متميزة تتضمن مواصفات ذات جودة عالية تتمشى مع احتياجات الطلاب ولهذا تحاول الدراسة الحالية تقويم إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى فى ضوء مقومات الجودة الشاملة 0
أهـداف الدراسـة :-
تهدف الدراسة إلى تقويم إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى فى ضوء مقومات الجودة الشاملة من خلال التعرف على :-
1- واقع إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى 0
2- مقومات الجودة الشاملة بإدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى 0
3- وضع تصور مقترح يزيد من فاعلية إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى فى ضوء
مقومات الجودة الشاملة 0
تساؤلات الدراسـة : -
1- ما واقع إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى ؟
2- ما مقومات الجودة الشاملة بإدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى ؟
3- ما التصور المقترح الذى يزيد من فاعلية إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى فى ضوء
مقومات الجودة الشاملة ؟
إجـراءات الدراسـة :-
منهج الدراسة :-
استخدم الباحث فى دراسته المنهج الوصفى بخطواته وإجراءاته نظراً لمناسبته لطبيعة الدراسة وتحقيق أهدافها 0
مجتمـع الدراسـة :-
يتمثل مجتمع الدراسة فى إدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى بقنـا وفروعها بسوهاج وأسوان 0
والمكونة من أعضاء هيئة التدريس رواد اللجان الرياضية بكليات الجامعة بقنا وفروعها والبالغ عددهم (17) عضو هيئة تدريس ، ومن الأخصائيين الرياضيين العاملين بالإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة وكلياتها المختلفة بالجامعة بقنا وفروعها والبالغ عددهم (69) أخصائي وأخصائية رياضية ، و من الطلاب الممارسـين للنشاط الرياضي بالجامعـة و فروعها و البالغ عـددهم (3126) طالب وذلك خلال العام الجامعي 2004/2005م .
عينـة الدراسـة :-
اشتملت عينة الدراسة على :-
1- أعضاء هيئة التدريس رواد اللجان الرياضية بالجامعة ، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية من رواد اللجان الرياضية ، وقد بلغ قوامها (14) عضو هيئة تدريس .
2- الأخصائيين الرياضيين بجامعة جنوب الوادي ، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية من الأخصائيين الرياضيين العاملين بالجامعة ، وقد بلغ قوامها (50) أخصائى وأخصائية 0
3-عينة من الطلاب الممارسين للنشاط الرياضى بالجامعة ، وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية ، وبلغ قوامها ( 357 ) طالب 0
أدوات جمع البيانات :-
قام الباحث بتصميم عدد ( 3 ) استمارات استبيان موزعين كالتالى :
1- الاستبانة الأولى خاصة برواد اللجان الرياضية والأخصائيين الرياضيين وذلك للتعرف على واقع إدارة النشاط الرياضى بالجامعة 0
2- الاستبانة الثانية خاصة برواد اللجان الرياضية والأخصائيين الرياضيين للتعرف على مقومات الجودة الشاملة بإدارة النشاط الرياضى بالجامعة 0
3-الاستبانة الثالثة خاصة بالطلاب الممارسين للنشاط الرياضى بالجامعة وذلك للتعرف على مدى تحقق الجودة فى الخدمة الرياضية المقدمة من قبل إدارة النشاط الرياضى بالجامعة0
الاستنتـاجــات
قد أمكن التوصل إلى الاستنتـاجـات التـاليـة :
التسـاؤل الأول : - التعرف على واقع إدارة النشاط الرياضى 0
تم التوصل إلى واقع إدارة النشاط الرياضى والذى يشير إلى وجود بعض جوانب القصور من قبل الإدارة ومواجهة بعض المعوقات ، مما يدل على أن ما يحدث فى الواقع بشكل عام لا يتناسب وما يجب أن يكون ويتضح ذلك فيما يلى :
أولاً : فيما يتعلق بالأهداف :
- أهداف إدارة النشاط الرياضى لا تتناسب مع الإمكانات المتاحة 0
- وجود معوقات تحول دون التخطيط الأمثل لتحقيق الأهداف الموضوعة 0
- عدم وجود معايير توضح مدى تحقيق الأهداف 0
- أهداف إدارة النشاط الرياضى بالجامعة لا تتفق مع متغيرات العصر الحالى 0
ثانياً : فيما يتعلق بالتخطيط :
- عدم مراعاة مواعيد المحاضرات عند تنفيذ خطط النشاط الرياضى بالجامعة 0
- عدم وجود خطط طويلة المدى حيث أن التخطيط بإدارة النشاط الرياضى قصير المدى 0
- لا يوجد تخطيط لإنشاء ملاعب ومنشآت رياضية جديدة 0
- خطط النشاط الرياضى لا تراعى تحقيق رغبات غالبية الطلاب بصورة مرضية0
ثالثاً : فيما يتعلق بالتنظيم :
- لا يتناسب الهيكل التنظيمى الموجود مع طبيعة ومتطلبات العمل 0
- لا يتم تطـوير الهيكل التنظيمى باستمرار فى صالح العمـل 0
- لا يوجـد بالهيكل التنظيمى وظيفة أخصائى علاج طبيعى 0
- لا يوجـد بالهيكل التنظيمى قسم خاص بالمنشآت الرياضية 0
رابعاً : فيما يتعلق بالإمكـانات :
- عدم مناسبة الميزانية المخصصة للنشاط الرياضى والزيادة المضطرده لعدد الطلاب 0
- ضعف الإمكانات وقلة الاعتمادات المالية تحول دون التعاقد مع مدربين أكفاء لتدريب الفرق الرياضية بالجامعة ، كما لا تسمح أيضا بالتعاقد مع شركات متخصصة لصيانة الملاعب والأجهزة الرياضية 0
- يوجد عجز فى عدد موظفى الدرجة الخامسة المعاونة ( العمال ) مما يعيق الأخصائيين الرياضيين عن تنفيذ الأنشطة 0
- لا يتوافر بأماكن ممارسة الأنشطة الرياضية وحدات خلع ملابس ، كما لا يوجد بها عدد كاف من دورات المياه والحمامات 0
خامسا : فيما يتعلق بالقيادة :-
- لا تتوافر العدالة والمساواة فى معاملة جميع المرؤوسين من الأخصائيين الرياضيين مما يثير المشاكل والخلافات 0
- إن اختيار وتعيين مديرى الأنشطة الرياضية يتم وفقا لأقدميتهم فى العمل 0
- لا تتحقق الدقة فى اختيار رواد اللجان الرياضية من أعضاء هيئة التدريس بالكليات حيث أن اختيارهم لا يستند إلى أسس موضوعية 0
- لا يتم استبعاد بعض القيادات الرياضية بالجامعة من قبل الإدارة العليا لعدم فاعليتهم فى العمل
سادساً : فيما يتعلق بالرقابـة :-
- لا يتم إجراء تقويم أداء مؤسسى لإدارات وأقسام النشاط الرياضى بالجامعة مما يتعز معه معرفة المستوى الفعلى لإنجاز هذه الإدارات 0
- لا توجد رقابة ومتابعة من قبل الإدارة الرياضية العليا لتصرفات مديرى الأنشطة الرياضية تجاه العاملين 0
- لا يشتمل نظام الرقابة المتبع بإدارة النشاط الرياضى على النواحى الإدارية والفنية إذ أنه قاصراً على النواحى المالية فقـط 0
- لا يتم مراجعة وتحديث اللوائح والقوانين والقواعد التى يتم من خلالها سير العمل إذ أنها لاتتمشى مع المتغيرات الجارية 0
- بعد الإدارة الرياضية العليا عن مجريات العمل الميدانى بإدارة النشاط الرياضى بالجامعة 0
التساؤل الثانى :- التعرف على مقومات الجودة الشاملة بإدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادى 0
تم التوصل إلى ملامح تحقق مقومات إدارة الجودة الشاملة بإدارة النشاط الرياضى من وجهة نظر الأخصائيين الرياضيين ورواد اللجان الرياضية من أعضاء هيئة التدريس ويتضح ذلك فيما يلى :-
- الإدارة الرياضية العليا لديها إدراك لثقافة الجودة 0
- النمط المتبع من قبل الإدارة التنفيذية لا يرتبط كثيرا بالنمط المرتبط بتحقيق الجودة 0
- لا يتم التركيز على الطلاب المستفيدين من قبل إدارة النشاط الرياضى بالجامعة
- لا يتحقق التدريب المستمر بإدارة النشاط الرياضى فى الجامعة 0
- عنصر الاتصال الفعال يتحقق إلى حد ما بإدارة النشاط الرياضى فى الجامعة 0
- لا يتحقق استخدام نظام المعلومات بإدارة النشاط الرياضى فى الجامعة 0
- لا يتحقق التحسين المستمر كأحد مقومات الجودة الشاملة بإدارة النشاط الرياضى فى الجامعة 0
وبالتعرف على ملامح تحقق مقومات الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلاب المستفيدين من خلال إدراكهم لمدى توافر عناصر الجودة فى الخدمة الرياضية المقدمة تم التوصل إلى انخفاض مستوى جودة الخدمة المقدمة بإدارة النشاط الرياضى فى الجامعة مما يؤكد عدم تحقق مقومات الجودة الشاملة بها ويتضح ذلك فيما يلى :-
- لا تتحقق الجودة فى الخدمة الرياضية المقدمة لعدم توافر الإمكانات اللازمة 0
- انخفاض جودة الخدمة الرياضية المقدمة لضعف اعتماد الطلاب على إدارة النشاط الرياضى بالجامعة
- انخفاض جودة الخدمة الرياضية المقدمة لضعف تحقق استجابة إدارة النشاط الرياضى للطلاب المستفيدين 0
- انخفاض جودة الخدمة الرياضية المقدمة لعدم توافر أمان الطلاب وسلامتهم لمزاولة الأنشطة0
- عدم تحقق الجودة فى الخدمة الرياضية المقدمة لعدم توافر الدعم والمساندة من قبل الإدارة للطلاب المستفيدين 0
التوصيــات :-
استنادا لنتائج الدراسة والاستنتاجات التى تم التوصل إليها يوصى الباحث بما يلى :-
1- ضرورة تطبيق أسلوب إدارة الجودة الشاملة بإدارة النشاط الرياضى بجامعة جنوب الوادي من خلال تطبيق التصور الذي اقترحه الباحث .
2- العمل على إزالة المعوقات التى تحول دون التخطيط الأمثل لتحقيق الأهداف المنشودة وذلك بتوفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة .
3- الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى للنشاط الرياضي فى الجامعة والتى تتحدد معه الرؤية المستقبلية للشكل الذي ينبغي أن يكون عليه النشاط الرياضي بالجامعة ، مع ضرورة أن يساهم الجميع (الإدارة الرياضية العليا – المديرين – الأخصائيين الرياضيين) فى تحديد هذه الرؤية 0
4- تعديل الهيكل التنظيمي الموجود بما يتناسب مع التصور المقترح ومتطلبات العمل حتى يتسنى للإدارة بالنشاط الرياضي تنفيذ الأعمال بأقصى كفاءة ممكنة ، مع العمل على تطوير الهيكل باستمرار من حين لأخر بما يضمن الاستمرار فى التحسين والتطوير .
5- توفير التمويل اللازم لإنشاء أحدث التصميمات الهندسية للمنشآت الرياضية الجديدة ، مع مراعاة قربها من الكليات والمدن الجامعية ، والمحافظة على الصيانة الدورية للملاعب القائمة .
6- زيادة الدعم المالي المخصص لإدارة النشاط الرياضي بالجامعة وذلك بوضع خطة تسويقية جيدة لتسويق المنشآت والملاعب ، و وضع رسوم للاشتراك فى البطولات الرياضية بالجامعة ، والعمل على زيادة الدعم الوارد من المجلس القومي للرياضة والاتحاد الرياضى المصرى للجامعات .
7- ضرورة توفير برامج تدريبية متخصصة لكافة العاملين بمنظومة النشاط الرياضي فى الجامعة وذلك لخلق المهارات الإدارية والفنية والسلوكية وتفعيلها بما يحقق تحسين جودة المنتج من النشاط الرياضي ، مع ضرورة توفير التمويل اللازمة للتدريب والاستعانة بخبراء متخصصين فى عملية التدريب .
8- ضرورة التركيز على متطلبات الطلاب واحتياجاتهم من الأنشطة الرياضية ووضع مصلحة الطالب فى المقدمة حتى يتم تقديم الأنشطة فى ضوء تلك الاحتياجات، مع أهمية التعرف على آراء الطلاب ومدى رضائهم عن الأنشطة المقدمة وذلك بتصميم برامج هادفة لقياس جودة الخدمة المقدمة أو عن طريق المسوح واستطلاعات الرأي للوقوف على أهم المشكلات التى تعترض تحسين الجودة ومتابعة مدى التقدم فى هذا المجال .
9- مراعاة تقديم الأنشطة فى المواعيد المناسبة للطلاب بعيداً عن أوقات المحاضرات وأيام الامتحانات ضماناً لاشتراك أكبر عدد ممكن ، مع الاهتمام بتوفير عنصر الآمان للطلاب أثناء مزاولة النشاط وذلك بتوفير عوامل الأمن والسلامة .
10- العمل على مد خطوط التعاون وتوطيد العلاقات بالهيئات الرياضية الحكومية والأهلية ( المجلس القومي للرياضة ، الأندية ، مراكز الشباب ، أفرع الاتحادات ) للاستفادة منها فى تحسين جودة النشاط الرياضي المقدم بالجامعة .
11- التزام الإدارة الرياضية العليا بالاجتماع دورياً بالأخصائيين الرياضيين لمناقشة القضايا المتعلقة بالتحسين والتطوير وعرض الإيجابيات والسلبيات وتبادل وجهات النظر والآراء ، مع ضرورة حشذ هِمَمِهم لمزيد من التحسين والإنجاز فى العمل .
12- ضرورة الكشف المبكر عن العيوب والانحرافات المحتمل وقوعها بإدارة النشاط الرياضي والاستعانة فى ذلك ببعض الأساليب العلمية الإحصائية والعمل على مواجهتها والتصدي لها وذلك قبل وقوعها ، مع الاهتمام بإجراء الدراسات والأبحاث العلمية التى تستهدف التطوير والتحسين لأداء العاملين.