![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسه الى طرح قضيه الرمزيه الصوتيه فى نقد الشعر الجاهلى والاهتمام بالبحث عن المسوغات الفنيه والجماليه التى تدفع الى اختيار صوت دون اخر او ايثار بنيه صوتيه او تشكيل ايقاعى على غيرهما انطلاقا من فعل الكلمه وتاثير الصوت وتناول الباحث بالدراسه النقاط الاتيه : الرمزيه الصوتيه فرضا نظريا يرتبط بالبحث اللغوى ويعود الى الفلسفات القديمه ويجد طريقه الى الفكر العربى قديمه وحديثه ودلاله رمزيه الصوت اللغوى نظريا وتطبيقا عند القدامى والمحدثين من البلاغاء والنقاد وايضا معالجه رمزيه التكوين الصوتى للكلمه ويعرض لتشكيل اللفظ ومعايير جماله عند القدامى ورمزيه الايقاع والبنى الايقاعيه مهتما بدلالات الظواهر الصوتيه والايقاعيه متث دلاله الوزن والتكرار والترصيع والزحافات والعلل والنبر وقد ناقش البحث اوجه القصور فى تناول القدامى والمحدثين للعلاقه بين الايقاع والمعنى متمثله فى تجديد الوزن من محتواه الصوتى واللغوى وعزله عن البنى الايقاعيه الشعريه بما يحويه من تكوينات وانساق تكراريه صوتيه ليست مجرد حلى زخرفيه او عناصر هامشيه فى التشكيل الشعرى فهذه البنى والانساق لا تنفصل عن انفعالات الشاعر وتوتراته الداخليه وايقاعاته النفسيه . |