Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرمزية الصوتية فى نقد الشعر الجاهلى :
الناشر
عبد الفتاح محمد أحمد العقيلي،
المؤلف
العقيلي، عبد الفتاح محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الفتاح محمد أحمد العقيلي
مشرف / إبراهيم عبد الرحمن
مشرف / أحمد جودة السعدني
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ - العصر الجاهلى.
تاريخ النشر
1992 =
عدد الصفحات
257 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

تهدف الدراسه الى طرح قضيه الرمزيه الصوتيه فى نقد الشعر الجاهلى والاهتمام بالبحث عن المسوغات الفنيه والجماليه التى تدفع الى اختيار صوت دون اخر او ايثار بنيه صوتيه او تشكيل ايقاعى على غيرهما انطلاقا من فعل الكلمه وتاثير الصوت وتناول الباحث بالدراسه النقاط الاتيه :
الرمزيه الصوتيه فرضا نظريا يرتبط بالبحث اللغوى ويعود الى الفلسفات القديمه ويجد طريقه الى الفكر العربى قديمه وحديثه ودلاله رمزيه الصوت اللغوى نظريا وتطبيقا عند القدامى والمحدثين من البلاغاء والنقاد وايضا معالجه رمزيه التكوين الصوتى للكلمه ويعرض لتشكيل اللفظ ومعايير جماله عند القدامى ورمزيه الايقاع والبنى الايقاعيه مهتما بدلالات الظواهر الصوتيه والايقاعيه متث دلاله الوزن والتكرار والترصيع والزحافات والعلل والنبر وقد ناقش البحث اوجه القصور فى تناول القدامى والمحدثين للعلاقه بين الايقاع والمعنى متمثله فى تجديد الوزن من محتواه الصوتى واللغوى وعزله عن البنى الايقاعيه الشعريه بما يحويه من تكوينات وانساق تكراريه صوتيه ليست مجرد حلى زخرفيه او عناصر هامشيه فى التشكيل الشعرى فهذه البنى والانساق لا تنفصل عن انفعالات الشاعر وتوتراته الداخليه وايقاعاته النفسيه .