Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدرسة الفجر وتأثيرها فى مسيرة الحركة الأدبية فى مصر/
الناشر
محمد عبد الحكم عبد الباقى،
المؤلف
عبد الباقى، محمد عبد الحكم،
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الحكم عبد الباقى
مشرف / عبد الحميد إبراهيم محمد
مشرف / محمد صادق الكاشف
مشرف / ---------------------------
الموضوع
الأدب العربى.
تاريخ النشر
1987 =
عدد الصفحات
276 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

هناك عدة دوافع متنوعة دفعت الباحث الي هذه الدراسة منها :
اولا: الاغفال الذي وجدته صحيفة الفجر سواء من بعض المهتمين بدراسة القصة القصيرة في مصر , او المهتمين بتاريخ الصحافة المصرية , ولاسيما الصحافة الادبية .
ثانيا : الكشف عن بعض الشخصيات المجهولة التي كان لها دور فعال في حركة الادب والنقد في مصر .
ثالثا : ان مجموعة الدراسات التي ابرزت جهود بعض اعضاء مدرسة الفجر انصبت في المقام الاول علي ابراز جهودهم في مجال القصة القصيرة دون الوقوف عند اسهاماتهم في المجالات الفنية المختلفة سواء في مجال المقالة بانواعها المتباينة , او القصيدة الشعرية , او الصورة القصصية , او الخاطرة , او في مجال الترجمة والتعريب .
منهج الدراسة :
ان المنهج الذي اتبعه الباحث في تحديد محاور دراسته فهو” المنهج التاصيلي ” الذي يهتم باستقصاء جهود اعضاء مدرسة الفجر في المجالين الادبي والنقدي .
نتائج الدراسة :
1. ترتبط مدرسة الفجر في نشاتها بمجموعة من الظروف والبواعث المختلفة منها البواعث الاجتماعية ومنها البواعث الثقافية ومنها البواعث السياسية .
2. اهتم اعضاء مدرسة الفجر بارساء دعائم فن القصة القصيرة في مصر محاولين تمثل الشكل التقليدي الواقعي , واستخدموا في بناء قصصهم ثلاث طرق فنية مختلفة تستوعب قصص رواد الفجر المنشورة في الصحيفة .
3. لم يستطع اعضاء مدرسة الفجر في دعوتهم لتطبيق المنهج الواقعي في القصة القصيرة ان يتخلوا عن بداياتهم الشعرية الرومانسية , ومن ثم تأرجحت قصصهم بين الحلم والواقع بعد ان فشلوا في التملص من اسار تلك التهويمات التي لاتزال مترسبة في عقولهم الباطنة.
4. لقد برز العنصر الاسطورى في قصصهم , وظهر بصورة واضحة ولكن اعضاء المدرسة اختلفوا فيما بينهم في توظيف لهذا العنصر بما يتلاءم مع الحدث القصصي والشخصية القصصية , واللغة القصصية .