Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب على استراتيجية الحوار الذاتى الايجابى فى تعديل توقعات فاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعبير الشفهى =
المؤلف
العجمى, كريمة جزر القطب.
الموضوع
التعليم - تدريب التعليم - طرق المعالجة الحوار الذاتى صعوبات التعلم علم نفس معرفى التعبير الشفهى
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
221ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

- فاعلية استراتيجية الحوار الذاتي فى تعديل توقعات فاعلية الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعبير الشفهي.
- محاولة الكشف عن اثر متغير في التحصيل الدراسي ، التفاعل الاجتماعي ، الانفعال العاطفي ، في فاعلية إستراتيجية الحوار الذاتي الايجابي لتعديل توقعات التلاميذ غير المنطقية عن فاعلية ذاتهم أثناء التعبير الشفهي .
الدراسات السابقة :-
- دراسات تناولت توقعات فاعلية الذات
- دراسات تناولت الحوار الذاتي
- دراسات تناولت ذوي صعوبات التعبير الشفهي
عينة الدراسة :-
تمثلت العينة الأولية للدراسة فى (34) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وبعد تطبيق الاختبارات الخاصة بتشخيص ذوي صعوبات التعبير الشفهي تم التوصل الي العينة النهائية للدراسة ممثلة فى (14) تلميذا وتلميذة ، تم تقسيمهم الي مجموعتين : تجريبية وعددها (7) وضابطة وعددها (7)
أدوات الدراسة :-
• الأدوات الخاصة بتقدير توقعات فاعلية الذات
مقياس توقعات فاعلية الذات (إعداد الباحثة)
استراتيجية الحوار الذاتي الايجابي(إعداد الباحثة)
• الأدوات الخاصة بتشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتتضمن :
- اختبار المسح النير ولوجي السريع ( إعداد د/ عبد الوهاب كامل)
- اختبار الذكاء المصور ( إعداد د/ احمد زكي صالح ،1978)
• الأدوات الخاصة بتشخيص ذوي صعوبات التعبير الشفهي
- اختبار تشخيص ذوي صعوبات التعبير الشفهي (إعداد الباحثة)
الأساليب الإحصائية المستخدمة :
اعتمدت الباحثة علي :
• اختبار ويلكوكسون للمجموعات الصغيرة المترابطة
• اختبار مان ويتني للمجموعات الصغيرة المستقلة
نتائج الدراسة :-
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار فاعلية الذات بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . ويتفرع من هذا الفرض ستة فروض وهي
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي بعد التحصيل الدراسي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي بعد التفاعل الاجتماعي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي بعد الانفعال العاطفي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي .
4. لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد التطبيق البعدي والتطبيق فى المتابعة علي بعد التحصيل الدراسي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي .
5. لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد التطبيق البعدي والتطبيق فى المتابعة علي بعد التفاعل الاجتماعي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي .
6. لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد التطبيق البعدي والتطبيق فى المتابعة علي بعد الانفعال العاطفي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي .