الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى تحديد فعالية استخدام استراتيجيات تدريس وفقا للذكاءات المتعددة في تدريس العلوم لتنمية الاستقصاء العلمي والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي وتكونت الدراسة من(60 تلميذة)من تلميذات الصف الاول الاعدادي وتكونت ادوات البحث من اختبار التفكير الناقد وقائمة تقييم الذكاءات المتعددة.وتوصل البحث الى النتائج التالية: 1 - توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0.01)بين متوسطي درجات التلميذات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستقصاء العلمي لصالح المجموعة التجريبية 2 - يوجد تأثير دال احصائيا لاستخدام استراتيجيات تدريس وفقا للذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لصالح المجموعة التجريبية 3 - توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0.01)بين متوسطي درجات التلميذات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية 4 - يوجد تأثير دال احصائيا لاستخدام استراتيجيات تدريس وفقا للذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية 5 - توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.01)بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من اختبار الاستقصاء العلمي واختبار التفكير الناقد البعدي. |