Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الصحافة المصرية فى إدارة الأزمات :
الناشر
عادل صادق محمد رزق,
المؤلف
رزق, عادل صادق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل صادق محمد رزق.
مشرف / محمد منير حجاب.
مناقش / محمد منير حجاب.
مشرف / عزيزة عبده سليمان.
مناقش / عزيزة عبده سليمان.
الموضوع
الصحافة. الأزمات الإقتصادية.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
481 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
30/5/2006
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 489

from 489

المستخلص

الكشف عن المهام والأدوار التى قامت بها الصحف المصرية - محل الدراسة - فى المراحل المختلفة لتطور أزمة 11 سبتمبر 2001.
التعرف على مدي الترابط والتوازن الذى حققته الصحف المصرية - محل الدراسة - أثناء عرض وتحليل جوانب الأزمة الثلاثة (الأسباب - النتائج - الحلول).
التعرف على مدي أعتماد جمهور النخبة على الصحافة كمصدر للمعلومات وقت الأزمات.
تقييم الدور الذى قامت به الصحافة المصرية خلال إدارتها للأزمة من وجهة نظر جمهور النخبة, واستنصار التصور المستقبلي لمعالم الدور الذى يجب أن تقوم به الصحافة المصرية فى إدارة الأزمات.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهى:
1- لم تحقق الإدارة الصحفية للأزمة الترابط والتوازن فى عرض وتناول جوانب أزمة 11 سبتمبر 2001.
2- عدم وجود توازن فى مهام وأدوار الصحف المصرية أثناء إدارة الأزمة فى مراحلها المختلفة, والذى يعود إلى تأثر هذه المهام والأدوار بالتوجهات السياسية والفكرية لصحف الدراسة.
3- أوضحت الدراسة تباين وسائل الطرح الصحفي من صحيفة إلى أخري, فضلا عن تأثر الطرح الصحفى المتعلق بالأزمة بالمرجعيات الأيديولوجية التى تنطلق منها الصحف المصرية.
4- أكدت الدراسة على فاعلية الصحف المصرية مقارنة بغيرها من المصادر الأخرى فى القيام بالدور الهام كمصدر للمعلومات لأعضاء النخب ةقت الأزمات.
5- أكدت الدراسة على عدم فاعلية الصحافة المصرية فى تشكيل آراء جمهور النخبة على مستوي الجوانب الثلاثة للأزمة (الأسباب - النتائج - الحلول).
6- أوصت الدراسة بضرورة أن يولي الباحثون أهتمام ما خاص بالدراسات التطبيقية عن دور الصحافة فى إدارة نوعيات آخرى من الأزمات.
7- طرحت الدراسة تصور مستقبليا لتفصيل الدور الصحفى فى إدارة الأزمات, وذلك فى ضوء العلاقة التبادلية بين المجتمع, والصحافة, والجمهور.