Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مؤسسات التنشئة الاجتماعية والاختيار التعليمى للطلاب فى مرحلة الثانوية العامة:
المؤلف
شحاتة ،عزة محمود أمين.
الموضوع
المؤسسات الاجتماعية
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
247ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

تهدف هذه الدراسة بوجه عام إلى التعرف على الدور الذي تلعبه مؤسسات التنشئة الاجتماعية، وهي: الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام وجماعات الأقران- فيما يتعلق بتعلم الطلاب لأدوارهم المهنية وتحديد الاختيارات التعليمية للطلاب، ومدى تأثيرها في القرار الذي يتخذه الطالب فيما يتعلق بشعبة التخصص – (علمي أو أدبي) في مرحلة الثانوية العامة.
ومن أجل التحقق من أهداف الدراسة، والإجابة على تساؤلاتها والتحقق من صحة فروضها، استعانت الباحثة بطريقة المسح الاجتماعي عن طريق العينة، وقد تم اختيار مفردات العينة باستخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة، بين طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرسة إبشواي الثانوية بمحافظة الفيوم، وقد بلغ إجمالي مفردات العينة من (270) طالبًا وطالبة يمثلون طلاب الشعبة العلمية والأدبية في المدرسة، منهم (150) طالباً بالشعبة العلمية، (120) طالبًا بالشعبة الأدبية، كما استعانت الباحثة بالمنهج المقارن، حيث تم المقارنة بين عينة طلاب الشعبة العلمية وعينة طلاب الشعبة الأدبية، وتم الاعتماد على عدة أدوات لجمع البيانات، وهي استمارة المقابلة، الملاحظة المباشرة، وتحليل الوثائق والسجلات الموجودة بالمدرسة.
وقد خرجت هذه الدراسة في بابين يتضمنان سبعة فصول. ويتضمن الباب الأول الإطار النظري للدراسة، وينقسم إلى أربعة فصول. يتناول الفصل الأول أهداف الدراسة، ومفهوماتها الأساسية، ويوضح الفصل الثاني المداخل النظرية المفسرة لعملية الاختيار التعليمي والمهني، ويتضمن الفصل الثالث لعرض نقدي للدراسات السابقة، ويعرض الفصل الرابع التطور التاريخي لواقع التعليم الثانوي العام في المجتمع المصري الحديث.
أما الباب الثاني، فيتضمن خطة الدراسة الميدانية ونتائجها وينقسم إلى ثلاثة فصول، حيث يشرح الفصل الخامس لخطة الدراسة الميدانية، ويتناول الفصل السادس: الأسرة وجماعات الأقران، وعلاقتهما بالاختيار التعليمي للطلاب، ويتناول الفصل السابع: المدرسة ووسائل الإعلام و،علاقتهما بالاختيار التعليمي للطلاب.
وقد أيدت نتائج الدراسة صحة الفروض التالية:
1. إن تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية المحيطة بالطلاب يفوق تأثير العوامل الشخصية بالنسبة لعملية الاختيار التعليمي.
2. تعد الأسرة أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية فيما يتعلق بالتأثير على عملية الاختيار التعليمي للطلاب.
3. هناك علاقة بين المكانة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة وعملية الاختيار التعليمي للطلاب.
4. هناك علاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية واختيار الطلاب لشعبة التخصص.
5. يتوقف تأثير جماعات الأقران بالنسبة لعملية الاختيار التعليمي على نوع المعايير الاجتماعية السائدة بين أعضاء هذه الجماعات.
6. كلما زاد دور المدرسة فيما يتعلق بتعريف الطلاب بالتخصصات وأنواع التعليم المختلفة، زادت فاعليتها في التأثير على عملية الاختيار التعليمي للطلاب.
7. يعد التليفزيون أهم وسائل الإعلام من حيث التأثير على عملية الاختيار التعليمي للطلاب.