Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين إدارة الوقت وأساليب مواجهة الضغوط ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية/
الناشر
ابتسام محمود على شتات،
المؤلف
شتات،ابتسام محمود على
الموضوع
إدارة الوقت مواجهة الضغوط دافعية الإنجاز
تاريخ النشر
2008 :
عدد الصفحات
ص.275:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

تهدف هذه الدراسة :-
1 –تهدف إلى فحص علاقة الارتباط بين إدارة الوقت وأساليب مواجهة الضغوط ودافعية الإنجاز لدى كل من الذكور والإناث ، إذ أن نتائج البحوث النظرية والإمبريقية متضاربة فى هذا الصدد .
2 –ترنو الدراسة الحالية إلى إعداد أداة سيكولوجية ذات خصائص سيكومترية ملائمة لقياس إدارة الوقت،إذ أن المجال يفتقر إلى مثل هذه الأداة حيث يحقق استخدام هذه الأداة للتطبيق فى الدراسة الحالية الاستفادة من البحوث السيكومترية العربية عن طريق استخدام المقاييس والأدوات المصممة والمقننة على البيئة العربية،إذ أن ذلك الأسلوب من القياس النفسى يعد أكثر صدقا ومواءمة مقارنة بالمقاييس المترجمة وهو ما يتفق ووجهة نظر ترياندس Triandis , 1980 ))التى تؤكد على أن الممارسة الجيدة تقتضى تصميم المقاييس الخاصة بحضارة معينة (عن : عبد اللطيف ، وحمادة : ١٩٩٨) .
3 –إعداد مقياس موضعى مقنن على البيئة المحلية يمكن من خلاله قياس درجة إدارة الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية .
4 –التعرف على الفروق فى متوسط درجات إدارة الوقت بين طلاب المرحلتين الأولى والثانية من الثانوية العامة .
5 –التعرف على الفروق فى متوسط درجات إدارة الوقت بين مجموعتى الذكور والإناث .
6 –الكشف عن الفروق فى متوسط درجات إدارة الوقت بين طلاب العلمى والأدبى .
7 –التوصل إلى الاختلافات على متوسط درجات الطلاب بمقياس إدارة الوقت باختلاف نوع التعليم .
8 –الكشف عن اختلاف متوسط درجات الطلاب على مقياس إدارة الوقت باختلاف التخصص الدراسى .