الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- ضرورة وجود خطة قومية لبحوث الإعلام لتحديد مجالاتها وأنواعها وأولوياتها فى إطار إستراتجية بحثية أو تصور نظرى لبحوث الإعلام. 2- ضرورة وجود خطة للتعاون فى مجال البحوث بين كليات وأقسام ومراكز الإعلام والصحافة وبين المؤسسات الإعلامية المختلفة على المستوى المحلى والعربى لتحقيق التقارب بينها من خلال المؤتمرات والندوات والإتفاق على الأساسيات والمصطلحات الإعلامية. 3- إنشاء إدارات خاصة ببحوث الإعلام فى المؤسسات الإعلامية لإجراء البحوث ومتابعة الإستفادة من نتائج البحوث بالمؤسسات الأخرى، وتوفير الإحصاءات ومصادر المعلومات والأجهزة والمتطلبات الأساسية للبحث الإعلامى. 4- أن تعكس البحوث مشكلات المؤسسات الإعلامية والإحتياجات الإعلامية والتنموية للمجتمع. 5- زيادة إدراك ووعى المسئولين بالمؤسسات الإعلامية لأهمية البحوث الإعلامية. 6- ضرورة التخطيط لإعداد الكوادر البحثية وإعطاء الفرصة للنابغين منهم. 7- ضرورة تخصيص نسبة 5% من ميزانيات المؤسسات الإعلامية لدعم البحوث الإعلامية وتوفير المتطلبات المادية للباحثين. 8- ضرورة التنوع فى إستخدام المناهج العلمية المختلفة والتنسيق بين البحوث التى تهدف إلى تطوير الجوانب النظرية والبحوث التى تستهدف معالجة المشكلات التطبيقية. 9- نشر نتائج البحوث الإعلامية وإحاطة العاملين بالمؤسسات الإعلامية بأهم نتائجها. |