Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصادية لامكانيات تطوير نظم التسويق المحلى للتصدير لبعض الحاصلات البستانية =
الناشر
رجب حسن احمد حسن،
المؤلف
حسن، رجب حسن احمد.
هيئة الاعداد
باحث / رجب احمد حسن حسن
مشرف / محمد عبد الصادق السنتريسى
مشرف / محمد حسام ابراهيم
مشرف / عاطف عبد العظيم جودة
الموضوع
الزراعة - اقتصاديات. الحاصلات الزراعية.
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
714 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - قسم الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تعتبر قضية تنمية الصادرات من اهم القضايا التى يركز عليها متخذ القرار السياسى والاقتصادى وذلك لتقليل العجز فى الميزان التجارى ويشهد العالم حاليا الكثير من المتغيرات السياسية والاقتصادية مثل توقيع انساء منظمة التجارة العالمية وتوسيع الاتحاد الاوربى وتكوين التكتلات والكيانات الاقتصادية الكبيرة وانهيار الكتلة الشرقية وتفكك الاتحاد السوفيتى سابقا واتباع معظم الدول وخاصة النامية سياسة السوق الحرة وفقا لاليات العرض والطلب وتحرير التجارة الخارجية كل هذا ادى الى سيادة مبدأالميزة النسبية والتنافسية فى التجارة العالمية ونظرا لما يعانية النظام التسويقى المحلى للتصدير من مشاكل ومعوقات مثل زيادة نسبة الفاقد والتالف والتشوهات السعرية وتعدد الوسطاء فى المسالك التسويقية ونقص مصادر التمويل وعدم القيام بالوظائف والخدمات التسويقية والتصديرية وتهدف الدراسة الى امكانية تطوير النظام التسويقى للحاصلات البستانية من الخضر والفاكهة المختارة وهى البطاطس والفاصوليا الخضراء والبسلة والفراولة والكنتالوب والبرتقال والعنب والمانجووقد اعتمدت الدراسة على البيانات الاولية والثانوية وكذلك المقابلات الشخصية للمنتجين وتجار الجملة والتجزئة والمصدرين وقد تم استخدام المنهج السلعى واستخدام بعض اساليب التحليل الوصفى والكمى البسيطة