الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر قضية تنمية الصادرات من اهم القضايا التى يركز عليها متخذ القرار السياسى والاقتصادى وذلك لتقليل العجز فى الميزان التجارى ويشهد العالم حاليا الكثير من المتغيرات السياسية والاقتصادية مثل توقيع انساء منظمة التجارة العالمية وتوسيع الاتحاد الاوربى وتكوين التكتلات والكيانات الاقتصادية الكبيرة وانهيار الكتلة الشرقية وتفكك الاتحاد السوفيتى سابقا واتباع معظم الدول وخاصة النامية سياسة السوق الحرة وفقا لاليات العرض والطلب وتحرير التجارة الخارجية كل هذا ادى الى سيادة مبدأالميزة النسبية والتنافسية فى التجارة العالمية ونظرا لما يعانية النظام التسويقى المحلى للتصدير من مشاكل ومعوقات مثل زيادة نسبة الفاقد والتالف والتشوهات السعرية وتعدد الوسطاء فى المسالك التسويقية ونقص مصادر التمويل وعدم القيام بالوظائف والخدمات التسويقية والتصديرية وتهدف الدراسة الى امكانية تطوير النظام التسويقى للحاصلات البستانية من الخضر والفاكهة المختارة وهى البطاطس والفاصوليا الخضراء والبسلة والفراولة والكنتالوب والبرتقال والعنب والمانجووقد اعتمدت الدراسة على البيانات الاولية والثانوية وكذلك المقابلات الشخصية للمنتجين وتجار الجملة والتجزئة والمصدرين وقد تم استخدام المنهج السلعى واستخدام بعض اساليب التحليل الوصفى والكمى البسيطة |