Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على ما وراء المعرفة في تنمية القدرة على الحل الابتكاري للمشكلة لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر /
المؤلف
جلبط، وسام علي احمد.
الموضوع
الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
428 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

لقد واجه الإنسان منذ وجد على سطح الأرض كما لا حصر له من المشكلات التي نجح حينا في التغلب عليها ، وتمكن أحيانا كثيرة من التكيف مع متغيراتها المختلفة . وبطبيعة الحال لم تكن عملية التكيف مع مشكلات الحياة بمنتهى السهولة بل ظلت تحديًا كبيرًا يتصدى لها الإنسان لخدمة أهدافه وأغراضه . وقد تباين حجم المشكلات وأصبحت القدرة على حلها في حاجة لمزيد من الإجراءات والإمكانات اللازمة للتغلب عليها . فالتعلم الفعال الذي يهدف إلى تنمية القدرة على الحل الابتكاري للمشكلة يبدوا حاجة ملحة في وقتنا الحالي أكثر من أي وقت مضى ، لأن العالم أصبح أكثر تعقيدًا نتيجة التحديات التي يفرضها المجتمع في شتى مناحي الحياة . وربما كان هذا النجاح في مواجهة هذه التحديات لا يعتمد على الكم المعرفي بقدر ما يعتمد على كيفية استخدام المعرفة وتطبيقها . ولتحقيق ذلك لابد وأن يدرك الإنسان جيدًا أن الهدف من التفكير هو السيطرة على مجموعة من أدوات الإدراك التي تساعده على فهم أبعاد عملية التفكير ذاتها ، أي التفكير في التفكير لتحقيق عمليات ما وراء المعرفة ، والتي تساعد على خلق جيل جديد من الطلاب قادرين على توظيف ما لديهم من عمليات عقلية لمواجهة ما يق ابلهم من مشكلاتهم الشخصية والتعليمية والمجتمعية. إن اكتساب الطلاب لعمليات التفكير يصنع منهم مواطنين >صالحين يستطيعون التفكير بعمق وحكمة في المشكلات التي يعاني منها مجتمعهم ، كما يجعلهم قادرين على الوصول إلى حلول صائبة في كثير من المواضيع الهامة ، ولهذا فإن عملية حل المشكلة ليست فقط تطبيق للمعارف والمهارات والخبرات السابقة بل الوصول إلى حلول إبداعية فيها .