Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التعلم القائم على عمل الدماغ في تنمية القدرة على التصور البصري المكاني لدى المتفوقين:
الناشر
جامعة بني سويف - كلية التربية - قسم علم النفس،
المؤلف
سليمان، محمدسيد سعيد.
الموضوع
الأطفال الموهبون - تعليم التعلم الإدراكي
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
215 ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على عمل الدماغ فى تنمية القدرة على التصور البصرى المكاني ثنائي الأبعاد، وثلاثي الأبعاد، والمدمج لدى المتفوقين أكاديميا من الصف الأول الثانوي ،وفقاً للمحكات التي تتبعها وزارة التربية والتعليم في اختيار المتفوقين .
وتكونت عينة الدراسة الأساسية السيكومترية من (100طالب) ، حيث كان عدد الذكور( 50)، وعدد الأناث(50) وهم من طلاب الصف الأول الثانوى العام بمركز ببا محافظة بنى سويف ، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية ، بينما تكونت عينة الدراسة المعملية من (6)طلاب من ذكور المجموعة التجريبية ، حيث لم يستطع الباحث اختيار عينة من الإناث بسبب رفض أولياء أمورهن ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ؛ واستخدم الباحث جداول الأرقام العشوائية في الاختيار .
وتم استخدم ثلاثة اختبارات لقياس التصور البصري المكاني من إعداد Ekstrom, French , Harman, &Derman,1976 تضمنت : اختبار لوحة الشكل لقياس التصور البصرى المكانى ثنائى الأبعاد، اختبار طىّ الورقة لقياس التصور البصرى المكانى ثلاثى الأبعاد، اختبار تطور السطح لقياس التصور البصرى المكانى المدمج،وقام الباحث بتعريبها وتحديد ثباتها وصدقها على عينة الدراسة الاستطلاعية ، وأعد الباحث برنامج لتنمية القدرة على التصور البصرى المكانى فى ضوء نظرية التعلم الدماغي .
وتم تقنين أدوات الدراسة على عينة استطلاعية قوامها ( 100 طالب) اختيروا بطريقة طبقية عشوائية . و قام الباحث بعمل تصميم تجريبى مكون من مجموعتين احداهما مجموعة ضابطة وعددها (40)منه (20طالبا)و(20 طالبة)، والأخرى مجموعة تجريبية وعددها (52) تتضمن (25طالبا)و(27طالبة).
وللتحقق من صحة فروض الدراسة السيكومترية استخدم الباحث عددمن الأساليب الأحصائية تمثلت فى :اختبار t- Test لدلالة الفروق ، واختبار تحليل التباين الثنائى، وطريقة المقارنات البعدية Post Hoc Test، واختبار مان ويتنى Mann-Whitney Test واستخدم الباحث برنامج SPM2 حيث يتم فيه تحويل الصور العصبية المأخوذة بطريقة fMRIإلى بيانات كمية ذات دلالة إحصائية يمكن المقارنة بينها .
وأسفرت نتائج الدراسة السيكومترية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التصور البصري المكانى(ثنائى الأبعاد، وثلاثى الأبعاد، والمدمج) بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة نتيجة تطبيق برنامج التعلم القائم على عمل الدماغ لصالح المجموعة التجريبية ، والى عدم وجود فروق ذات دلالة في القدرة على التصور البصري المكاني بين أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدى (بعد تطبيق البرنامج مباشرة) والقياس التتبعى ( بعد تطبيق البرنامج بشهرين) ، والى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التصور البصري المكانى( ثنائي الأبعاد ، وثلاثى الأبعاد)، بين الذكور والإناث ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التصور البصري المكاني المدمج بين الذكور والإناث نتيجة تطبيق برنامج التعلم القائم على عمل الدماغ لصالح الإناث.
وقد تطابقت نتائج الدراسة التجريبية مع نتائج الدراسة المعملية حيث أسفرت نتائج الدراسة المعملية عن وجود اختلاف فى المناطق النشطة فى الدماغ -كما تقاس بجهاز fMRI- لطلاب المجموعة التجريبية في القدرة على التصور البصري المكاني(ثنائي الأبعاد،وثلاثي الأبعاد ، والمدمج) قبل التدريب وبعد التدريب على برنامج التعلم القائم على عمل الدماغ. وقد فسر الباحث نتائج الدراسة فى ضوء الآطار النظري للدراسة والدراسات السابقة .