Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصوير الاسلامي في الأندلس :
الناشر
هاني محمد محمد صبري,
المؤلف
صبري, هاني محمد محمد.
الموضوع
التصوير. الفن الإسلامي.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
269, 5 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

تهدف الدراسة إلي 1. التعريف بالمخطوطات الاسلامية وأهم مدارسها الفنية وكيف تطورت صناعة المخطوط الإسلامي
2. التعرف علي مكانة المخطوطات الأسبانية والتي تعتبر من أهم ما أنتجته أسبانيا في العصور الوسطي لما تحمله من ثقافة وفنون أثرت بها علي أوربا
3. ايضاح الكيفية التي أثرت بها الملامح الإسلامية المتعددة في مخطوطات الشرق الأدني وشمال أفريقيا
4. عقد مقارنة بين مخطوطات الفونسو العاشر والمخطوطات الإسلامية المنتشرة في تلك الفنرة
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. أسفرت عملية المقارنة بين رسوم البرطل وبين أساليب الرسم في بعض الحضارات القديمة عن وجود تأثير من الفن المصري القديم يتمثل في طريقة تقسيم الجدار إلي خطوط افقية ثم عرض الموضوع عليها بالتتابع في صفوف تتوالي بشكل أفقي.
2. أكدت الدراسة علي تبعية أسلوب تصاوير مخطوطة بياض ورياض إلي الأسلوب العام الذي يميز رسوم تصاوير المخطوطات في المدرسة العربية.
3. توصلت الدراسة إلي أنه كان لمخطوطة بياض ورياض تأثير هام علب المخطوطات الأسبانية خاصة مخطوطة كتاب الألعاب الخاص بالفونسو العاشر وذلك من حيث التكوينات والموضوعات والملابس وأغطية الرأس
4 0إستطاعت الدراسة إثبات مدي التأثير الإسلامي الأندلسي علي الفن المدجن الذي أنتجه جيل من المسلمين الذين آثروا البقاء في الأندلس بعد أن فقد المسلمين سيطرتهم عليها ومن ثم أنتجوا فنونا تواصلت مع قيم الفن الإسلامي لكنها في ذات الوقت لم تغفل طبيعة المجتمع الجديد وقيم فنه المسيحي الذي لم ترفضه ولكنها تواصلت معه أيضا
5. تمكنت الدراسة من إلقاء الضوء علي ملامح أسلوب التصوير الأندلسي علي الرغم من ندرة مصادره وقلة المعلومات التي توافرت من خلال الدراسات القليلة التي عالجته.