Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أسلوبي التعلم التعاوني والتنافسي علي التحصيل المهاري والمعرفي في كرة اليد /
المؤلف
هيمو, وليد إبراهيم عبد المقصود.
الموضوع
كرة اليد - تعليم وتدريس. كرة اليد - تدريب.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
1 مج. (متعددة الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. بناء برنامج تعليمي باستخدام أسلوبي التعلم التعاوني والتنافسي ومعرفة مدي تأثيره علي مستوي التحصيل المهاري (التمرير الكرباجي من الارتكاز والتحرك - استلام الكرة باليدين من التحرك - تنطيط الكرة - التصويت الكرباجي من الوثب عاليا - التحركات الدفاعية) في كرة اليد لدي طلاب الفرقة الأولي بقسم التربية الرياضية - كلية التربية - جامعة الأزهر.
2. التعرف علي تأثير استخدام البرنامج التعليمي باستخدام أسلوبي التعلم التعاوني والتنافسي علي التحصيل المعرفي في كرة اليد لدي طلاب الفرقة الأولي بقسم التربية الرياضية - كلية التربية -جامعة الأزهر.
3. أفضل الأساليب المختارة وتأثيرها علي مستوي التحصيل المهاري والمعرفي في كرة اليد لدي طلاب الفرقة الأولي بقسم التربية الرياضية -كلية التربية -جامعة الأزهر.
واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، كما تم أخذ عينة بالطريقة العمدية العشوائية مكونة من 54 طالبا من طلاب الفرقة الأولي بشعبة التربية الرياضية بكلية التربية جامعة الأزهر.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. نتيجة لاستخدام أسلوبي (التعلم التعاوني والتنافسي) في تطبيق وحدات البرنامج التعليمي المقترح لدي المجموعتين التجريبيتين (الأولي والثانية) أدي لارتفاع مستواهما عن مستوي المجموعة الضابطة (الثالثة) في التحصيل المهاري (قيد البحث) حيث أشارت نتائج القياسات البعدية للمجموعات الثلاث إلي وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي معنوية (0.05) بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة لصالح القياسات البعدية لهما.
2. نتيجة لاستخدام أسلوبي (التعلم التعاوني والتنافسي) في تطبيق وحدات البرنامج التعليمي المقترح لدي المجموعتين التجريبيتين (الأولي والثانية) أدي لارتفاع مستواهما عن مستوي المجموعة الضابطة (الثالثة) في التحصيل المعرفي (قيد البحث) حيث أشارت نتائج القياسات البعدية للمجموعات الثلاث إلي وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي معنوية (0.05) بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة لصالح القياسات البعدية لهما.
3. ارتفاع النسب المئوية لمقدار التحسن في مستوي التحصيل المهاري (قيد البحث) للمجموعتين التجريبيتين عن المجموعة الضابطة.
4. ارتفاع النسب المئوية لمقدار التحسن في مستوي مهارات (التمرير والاستلام - تنطيط الكرة - التحركات الدفاعية) للمجموعة (التجريبية الأولي) عن المجموعة التجريبية الثانية. بينما ارتفعت النسب المئوية لمقدار تحسن مهارة (التصويت بالوثب عاليا) للمجموعة (التجريبية الثانية) عن المجموعة التجريبية الأولي.