Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في تنمية التفكير الإبداعي للموهوبين فنيًّا المودعين بالمؤسسات الإيوائية/
الناشر
جامعة بني سويف - كلية التربية - قسم علم انفس والصحة النفسية،
المؤلف
سيد، نبيلة فتحي سيد.
الموضوع
الأطفال الموهوبون - تعليم
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
174 ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

المواهب استعدادات فطرية نمو من خلال التعليم والتدريب ويمكن الكشف عن المواهب بالاختبارات النفسية واختبارات التحصيل وقد يحتاج الموهوب منذ طفولته إلى اهتمام خاص في مجال نبوغه كالرسم أو الموسيقى أو التصوير فالأطفال يكونون مبدعين طبيعيا (بالفطرة) حيث يرون العالم بعيون جديدة وبطريقة مفعمة بالنشاط ويستخدمون ما يرونه بطرق جديدة مبتكرة.
وقد تصدى البحث الحالي إلى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية نتيجة لفقد أحد الوالدين أو كليهما أو نتيجة لميلاد غير شرعي أو بعض الظروف الاجتماعية كالفقر والمرض والطلاقة والذين يعيشون في المؤسسات الإيوائية.
وجدير بالذكر أن المواهب الفنية وخاصة الرسم من أكثر المواهب انتشاراً بين هؤلاء الأطفال وقد يرجع ذلك إلى محاولة هؤلاء الأطفال في التعبير عن أنفسهم لذا يجب التعرف على ما تملكه هذه الفئة من جوانب ايجابية منها القدرة على الإبداع والمواهب الفنية وما يمكن أن يصاحب هذه القدرة من سمات ايجابية وإمكانية توجيه وتنمية هذه القدرات والاستعدادات لتكوين الشخصية المبدعة التي قع عليها عبء تطوير مجتمعاتنا وتقدمها.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي الآتي:
ما فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التفكير الإبداعي للموهوبين فنياً المودعين بالمؤسسات الإيوائية؟ ويتفرغ من هذا التساؤل الرئيسي عدة أسئلة فرعية وهي:
1) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري قبل تعريضها للبرنامج التدريبي وبعده؟
2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري قبل تعرضها للبرنامج التدريبي وبعده؟
3) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري بعد تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي؟
4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري في القياسين البعدي والتتبعي؟
أهمية الدراسة:
تكمن الاستفادة من هذا البحث فيما يلي:
1) الاهتمام بهذه الفئة من التلاميذ المحرومين من حق الأسرة الطبيعي والكشف عن مواهبهم الفنية.
2) إمكانية استخدام هذا البرنامج التدريبي في حالة ثبوت صلاحيته وجدواه في العديد من الأغراض البحثية والتطبيقية على عينات ممائلة.
3) هذا البحث سوف يمد المسئولين بتصورات لكيفية النهوض بالمستوى العلمي لهذه الفئة من الأطفال وذلك من خلال تنظيم دورات تدريبية تلبي الاحتياجات الفعلية لهم والتي تساعدهم على تنمية المواهب الكامنة لديهم والقدرة على التفكير الإبداعي.
أهدف الدراسة:
يهدف البحث الحالي إلى:
1) التعرف على التلاميذ الموهوبين فنياً المودعين بالمؤسسات الإيوائية.
2) تصميم برنامج تدريبي لتنمية التفكير الإبداعي للموهوبين فنياً المودعين بالمؤسسات الإيوائية.
3) التعرف على فعالية البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإبداعي للموهوبين فنياً المودعين بالمؤسسات الإيوائية.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي واعتمدت على التصميم التجريبي ذي المجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة أخرى ضابطة والقياس القبلي ثم البعدي للمجموعتين ثم القياس التتبعي للمجموعة التجريبية.
عينة الدراسة:
تكونت العينة من 12 تلميذة من تلميذات المؤسسات الإيوائية بمحافظة بني سويف تتراوح أعمارهم ما بين (6 :9) سنوات وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة حيث بلغ عدد المجموعة التجريبية 6 تلميذات والمجموعة الضابطة 6 تلميذات.
أدوات الدراسة:
1) اختبار تورانس للتفكير الابتكاري صورة (ب).
2) اختبار الرسم (جودانف – هاريس) Good enough – Harris Drawing Test
3) قائمة السمات الدالة على الموهبة إعداد الباحثة.
4) البرنامج التدريبي المستخدم في البحث إعداد الباحثة.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1) اختبار مان وتني Mann – Whiteney
2) اختبار ويلكوكسون.
حدود الدراسة:
يقتصر البحث الحالي على عينة من التلاميذ الموهوبين فنياً المودعين بالمؤسسات الايوائية بمحافظة بني سويف والأدوات المستخدمة في البحث والأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث.
نتائج الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة الحالية فعالية البرنامج التدريبي في تنمية التفكير الابتكاري للموهوبين فنياً المودعين بالمؤسسات الإيوائية، حيث أكدت النتائج ما يلي:
1) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري قبل تعرضها عليه للبرنامج التدريبي وبعده.
2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري قبل تعرضها لبرنامج التدريبي وبعده.
3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري بعد تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي.
4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس القدرة على التفكير الابتكاري في القياسين البعدي والتتبعي.
وقد تمت مناقشة وتفسير نتائج البحث في ضوء البحوث والدراسات السابقة، كما تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة المستقبلية التي أظهرت النتائج الحاجة إليها.