Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لإدارة المدارس الثانوية الصناعية في ضوء أسلوب الإدارة المفتوحة:
الناشر
جامعة بني سويف - كلية الرتبية - قسم أصول التربية،
المؤلف
محمد، فتحي محمد توفيق
الموضوع
المدارس الصناعية - مصر - بني سويف، محافظة إدارة -
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
224 ص. + حو [50]:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

مشكلة البحث :
تعانى المدارس الثانوية الصناعية العديد من المشكلات المختلفة التى تبحث لها عن حل جذرى ، وذلك لما تمثله المدارس الصناعية من أهمية كبرى فى النهضة الاقتصادية للبلاد وكونها مصدر لتدريب وتخريج الأيد العاملة والعمال المهرة التى تحتاجهم الدولة فى بناء اقتصاد قوى.
وبالرغم من كل الجهود المبذولة لتطوير الإدارة التعليمية فى المدارس الثانوية الصناعية وذلك لما تمثله الإدارة التعليمية من أهمية كبرى واعتبارها حجر الأساس فى النهوض بالعملية التعليمية إلا انه هناك العديد من المشكلات التى تواجه الإدارة التعليمية ويمكن مواجهه هذه المشكلات عن طريق استخدام أحد المناهج الحديثة الذى يتميز بالشفافية والوضوح والمشاركة فى العمل وتحمل المسئولية ؛ وعليه تمثلت مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :
” كيف يمكن تطوير إدارة المدرسة الثانوية الصناعية فى مصر باستخدام أسلوب الإدارة المفتوحة ؟ ”
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1. مــا مبادئ الإدارة المفتوحة ومدى توظيفها فى التعليم الصناعى ؟
2. مــا واقع إدارة التعليم الثانوى الصناعى فى محافظة بنىسويف ؟
3. ما مدى توفر الممارسات الخاصة بالإدارة المفتوحة فى المدارس الثانوية الصناعية ؟
4. مــا التصور المقترح لإدارة المدارس الثانوية الصناعية فى ضوء الأطار النظرى والدراسة الميدانية ؟
أهداف البحث
تهدف الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لإدارة المدارس الثانوية الصناعية بجمهورية مصر العربية فى ضوء طريقة الإدارة المفتوحة والتعرف على : -
1- ماهية الإدارة المفتوحة وأهم مبادئها .
2- واقع التعليم الثانوى الصناعى فى محافظة بنىسويف.
3- متطلبات الإدارة المفتوحة وإمكانية تطبيقها فى المدارس الثانوية الصناعية.
4- وضع التصور المقترح لإدارة المدارس الثانوية الصناعية فى بنىسويف فى ضوء الإدارة المفتوحة.
أدوات البحث
يتم استخدام استبيان مكون من محاور متعددة والهدف منه هو التعرف على مدى إمكانية تطبيق عناصر الإدارة على المكشوف فى إدارة المدارس الثانوية الصناعية. و يتم تطبيق الاستبيان فى المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات فى محافظة بنىسويف على كل من ( مدير المدرسة – ناظر المدرسة – الوكلاء – المدرسين الأوائل ) .
منهج البحث
تفرض كل مشكلة بحثية منهجاً معيناً يعد أكثر ملاءمة من غيره في بحثها، وفي ضوء مشكلة البحث الحالي يعد المنهج الوصفي” Descriptive Method ” أكثر المناهج البحثية ملاءمة لدراسة هذه المشكلة ؛ فقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي الذي لا يقف عند مجرد جمع البيانات وتبويبها، وإنما يعتمد على الفهم والتفسير ومن ثم القياس والتحليل، مع الاستفادة من أسلوب دراسة الحالة المطبقة على محافظة بنىسويف وذلك للتعرف على الواقع الفعلى للنظام الإداري المتبع فى المدارس الثانوية الصناعية و إمكانية تطبيق الإدارة على المكشوف فى إدارة المدارس الثانوية الصناعية .
حدود الدراسة :-
سوف تقتصر الدراسة الحالية على المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات فى محافظة بنىسويف وذلك باعتبار أن إدارة النظام التعليمى المتبع فى جمهورية مصر العربية هو النظام المركزى فيمكن تطبيق نتائج الدراسة على المحافظات الأخرى وأيضا باعتبار محافظة بنىسويف إحدى محافظات صعيد مصر ومحل أقامه الباحث .
فصول البحث
اشتمل البحث على خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول : تحديد الإطار العام للبحث ، ويشمل: المقدمة ،ومشكلة البحث ، وحدود البحث ، وأهداف البحث ، وأهمية البحث ، ومصادر البحث وأدواته ، والدراسات السابقة ، ومصطلحات البحث ،ومنهج البحث وخطواته .
الفصل الثاني : الإدارة المفتوحة ( الإطار النظرى للدراسة ) ، ويتضمن هذا الفصل نشأة الإدارة المفتوحة ، ما الإدارة المفتوحة، أسس ومبادئ الإدارة المفتوحة ، أهمية تطبيق هذا النهج ، ميزات الإدارة المفتوحة عن الإدارة التقليدية ، هيكل أسلوب الإدارة المفتوحة ، خصائص الإدارة المفتوحة ، معايير السلوك المهنى لتحقيق الشفافية فى الإدارة المفتوحة ، محتوى الإدارة المفتوحة ، كيف نطبق اٌلإدارة المفتوحة ، متطلبات الإدارة المفتوحة ، العوامل التى تساعد على نجاح نهج الإدارة المفتوحة.
الفصل الثالث : واقع المدرسة الثانوية الصناعية فى جمهورية مصر العربية ، وتناول هذا الفصل وصف الوضع الراهن لواقع المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات ، من خلال عرض فلسفة المدرسة الثانوية الصناعية وأهدافها ، طالب التعليم الثانوى الصناعى فى ضوء سياسة القبول بها ، معلم المدرسة الثانوية الصناعية ، تمويل التعليم الثانوى الصناعى ، مناهج المدرسة الثانوية الصناعية وتخصصاتها ، الإدارة المدرسية ، تدريس المواد الدراسية والأنشطة ، المخرجات الكمية والكيفية.
الفصل الرابع : ( الدراسة ميدانية ) وتناول هذا الفصل واقع إدارة المدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات فى محافظة بنىسويف ، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية اعتمدت على الاستبيان الموجه لعينة بلغ عددها (93) فرد من الإدارة المدرسية ، ( 480) من المعلمين فى المدارس الصناعية بمحافظة بنىسويف ، وكشفت هذا الدراسة عن مجموعة من النتائج التي من بينها : يوجد اختلاف كبير بين عينة الإدارة المدرسية والمعلمين ، وعدم تطبيق أسلوب الإدارة المفتوحة فى المدارس الثانوية الصناعيى بمحافظة بنىسويف ، ووجود العديد من المشكلات الإدارية فى المدارس الصناعية ببنىسويف.
الفصل الخامس : تصور مقترح لإدارة المدارس الثانوية الصناعية فى ضوء مبادئ الإدارة المفتوحة دراســة ميدانية ( بمحافظة بنىسويف )
، واستعرض هذا الفصل التصور المقترح الذي يمكن من خلاله إدارة المدرسة الثانوية الصناعية من حيث : منطلقات التصور المقترح النظرية والمحلية التي يستند إليها ، وكذلك ملامحه ومتطلبات تنفيذه ، والمعوقات المتوقعة أمام تنفيذه ، ومقترحات التغلب عليها .