الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعى البحث الحالى إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي : ”ما فاعلية برنامج إثرائى قائم على أسلوب حل المشكلات باستخدام الكمبيوتر فى تدريس الأحياء على اكتساب مهارات حل المشكلات والتحصيل المعرفي والتفكير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوى المتفوقين؟ ” أدوات البحث : تمثلت أدوات البحث وجميعها من إعداد الباحث فيما يلى : 1- أدوات التعلم ( مادة المعالجة التجريبية) : برنامج باستخدام الكمبيوتر يتعرض فيه الطالب لبعض مشكلات البيئة والقضايا العلمية التى عليه أن يسهم فى حلها بأسلوب علمى – من إعداد الباحث-يتوفر فى هذا البرنامج وجود مستويات عليا فى التفكير،ومهارات حل المشكلات بالكمبيوتر والبرنامج له ثلاث مكونات وهى : أ- كتاب الطالب . ب- دليل الطالب. ج- دليل المعلم . 2- أدوات التقويم : أ- اختبار تحصيلى للمفاهيم البيولوجية المتضمنة فى البرنامج الإثرائى . ب- مقياس اكتساب مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر . ج- اختبار التفكير المتشعب . حدود البحث : اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية :- 1-من حيث عينة الدراسة : اقتصر البحث على ، مجموعتين( الذكور27 طالباً )،(والإناث 20 طالبة) من المتفوقين بمدارس المنيا الثانوية العسكرية بنين والجديدة الثانوية بنات بالمنيا وذلك لتوفر العينة المطلوبة لإجراء تطبيق البحث بهاتين المدرستين . 2-من حيث المحتوى : برنامج إثرائي مقترح يحتوى على مشكلات علمية تتعلق بموضوعات بيولوجية مستحدثة تضيف العمق والوضوح ، متدرجة من البسيط الى المعقد ومن السهل الى الصعب ، كما يحتوى على وسائل توجيهية ،ووسائل معينة ، وأنشطة علمية، و البرنامج يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهى كتاب الطالب ، دليل الطالب ، دليل المعلم . منهج البحث :أ- المنهج الوصفي التحليلى . ب- المنهج التجريبي . متغيرات البحث : تم تحديد متغيرات البحث علي النحو التالي : 1- المتغير التجريبي (المستقل) : يتمثل في البرنامج المقترح . 2- المتغيرات التابعة : التحصيل المعرفى ، اكتساب مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر، تنمية مهارات التفكير المتشعب . 3- المتغيرات الضابطة :الجنس ، البيئة الاجتماعية . نتائج الدراسة : 1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياسين القبلي والبعدى فى اختبار التحصيل المعرفى . 2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياسين القبلى والبعدى فى مقياس حل المشكلات بالكمبيوتر . 3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير المتشعب . 4. لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات مقياس مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر ودرجات الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياس البعدى . 5. لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات مقياس مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر ودرجات اختبار التفكير المتشعب لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياس البعدى . 6. لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات الاختبار التحصيلى ودرجات اختبار التفكير المتشعب لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياس البعدى . |