Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج إثرائي قائم على أسلوب حل المشكلات باستخدام الكمبيوتر في تدريس الأحياء على اكتساب مهارات حل المشكلات و التحصيل المعرفي و التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوي المتفوقين /
الناشر
عمرو صالح عبد الفتاح أبوزيد،
المؤلف
أبو زيد، عمرو صالح عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو صالح عبد الفتاح أبوزيد
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مشرف / تمام إسماعيل تمام
الموضوع
التعليم الثانوي . التعليم الثانوي - مناهج .
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
أ - ي، 471 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
22/7/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 550

from 550

المستخلص

سعى البحث الحالى إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي :
”ما فاعلية برنامج إثرائى قائم على أسلوب حل المشكلات باستخدام الكمبيوتر فى تدريس الأحياء على اكتساب مهارات حل المشكلات والتحصيل المعرفي والتفكير المتشعب لدى طلاب الصف الأول الثانوى المتفوقين؟ ”
أدوات البحث :
تمثلت أدوات البحث وجميعها من إعداد الباحث فيما يلى :
1- أدوات التعلم ( مادة المعالجة التجريبية) :
برنامج باستخدام الكمبيوتر يتعرض فيه الطالب لبعض مشكلات البيئة والقضايا العلمية التى عليه أن يسهم فى حلها بأسلوب علمى – من إعداد الباحث-يتوفر فى هذا البرنامج وجود مستويات عليا فى التفكير،ومهارات حل المشكلات بالكمبيوتر والبرنامج له ثلاث مكونات وهى :
‌أ- كتاب الطالب .
‌ب- دليل الطالب.
‌ج- دليل المعلم .
2- أدوات التقويم :
‌أ- اختبار تحصيلى للمفاهيم البيولوجية المتضمنة فى البرنامج الإثرائى .
‌ب- مقياس اكتساب مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر .
‌ج- اختبار التفكير المتشعب .
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية :-
1-من حيث عينة الدراسة : اقتصر البحث على ، مجموعتين( الذكور27 طالباً )،(والإناث 20 طالبة) من المتفوقين بمدارس المنيا الثانوية العسكرية بنين والجديدة الثانوية بنات بالمنيا وذلك لتوفر العينة المطلوبة لإجراء تطبيق البحث بهاتين المدرستين .
2-من حيث المحتوى : برنامج إثرائي مقترح يحتوى على مشكلات علمية تتعلق بموضوعات بيولوجية مستحدثة تضيف العمق والوضوح ، متدرجة من البسيط الى المعقد ومن السهل الى الصعب ، كما يحتوى على وسائل توجيهية ،ووسائل معينة ، وأنشطة علمية، و البرنامج يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهى كتاب الطالب ، دليل الطالب ، دليل المعلم .
منهج البحث :أ- المنهج الوصفي التحليلى . ب- المنهج التجريبي .
متغيرات البحث :
تم تحديد متغيرات البحث علي النحو التالي :
1- المتغير التجريبي (المستقل) : يتمثل في البرنامج المقترح .
2- المتغيرات التابعة : التحصيل المعرفى ، اكتساب مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر،
تنمية مهارات التفكير المتشعب .
3- المتغيرات الضابطة :الجنس ، البيئة الاجتماعية .
نتائج الدراسة :
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياسين القبلي والبعدى فى اختبار التحصيل المعرفى .
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياسين القبلى والبعدى فى مقياس حل المشكلات بالكمبيوتر .
3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير المتشعب .
4. لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات مقياس مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر ودرجات الاختبار التحصيلى لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياس البعدى .
5. لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات مقياس مهارات حل المشكلات بالكمبيوتر ودرجات اختبار التفكير المتشعب لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياس البعدى .
6. لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات الاختبار التحصيلى ودرجات اختبار التفكير المتشعب لدى الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوى (عينة البحث) فى القياس البعدى .