Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح على التعليم الفردي في إكساب مفاهيم و أداء مهارات بناء المواقع التعليمية لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة /
الناشر
رجاء على عبد العليم،
المؤلف
عبد العليم، رجاء على.
هيئة الاعداد
باحث / رجاء على عبد العليم
مشرف / ياسين زيدان حسن
مشرف / زينب محمد أمين
الموضوع
التعليم - مناهج . التعليم - طرق تدريس .
تاريخ النشر
1431 =
عدد الصفحات
أ - ي ، 325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
22/5/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

أهمية البحث :-
تتلخص أهمية البحث الحالي فى :
أولاً : بالنسبة لأخصائيي تكنولوجيا التعليم ” عينة البحث ” والقائمين على تصميم برامج التعليم عبر شبكة الانترنت :-
- التعرف على المفاهيم الأساسية اللازمة لتصميم مواقع الإنترنت التعليمة.
- تحديد المهارات الأساسية اللازمة لتصميم مواقع الإنترنت التعليمة.
- إمدادهم بقائمة من المعايير الأساسية اللازمة لتصميم مواقع الانترنت التعليمية والتى تعمل على الجودة الشاملة لهذه المواقع.
- تقديم برنامجاً كمبيوتري قائم على التعلم الفردى يساعدهم على تصميم مواقع تعليمية ذات فاعلية أكثر لمواكبة أساليب التدريس الحديثة.
ثانياً : بالنسبة للقائمين على إعداد المقررات الدراسية :-
- يمثل استجابة موضوعية لما ينادى به المربون فى الوقت الحاضر من ضرورة إعادة النظر فى بناء المقررات الدراسية وتقديمها بطرق جديدة تتمشى مع التطورات العلمية والتكنولوجية بما يحقق الأهداف المنشودة .
- يشجع على توظيف المستحدثات التكنولوجية بشكل فعال فى العملية التعليمية.
-يساعد على تقديم التصميم المناسب للمواقف التعليمية بجميع مكوناتها بما يحقق جودة التعليم الناتج من خلالها.
ثالثاً : بالنسبة للمعلمين والمتعلمين :-
- منح مهارات تكنولوجية لكل من المعلمين والمتعلمين تمكنهم من مواكبة الأساليب الحديثة فى التدريس.
- زيادة فاعلية المعلمين والمتعلمين، وتمكينهم من الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات ، مما يسهم تحقيق جودة العملية التعليمية.
- يساعد المعلمين بمختلف تخصصاتهم على تصميم مواقع تعليمية على أسس علمية وتربوية سليمة تهتم باختزان مواد تعليمية منتقاه وتعمل على وتوفير بيئة تعلم تفاعلية.
حدود البحث :
اقتصرت حدود البحث الحالي على ما يلي .
1-اختيار مجموعة بحث عشوائية من أخصائيي تكنولوجيا التعليم ( خريجي كليات التربية النوعية – قسم تكنولوجيا التعليم ) وعددهم (40) أخصائياً من العاملين بمعامل مناهل المعرفة بمدارس التربية والتعليم المطورة بمحافظة المنيا .
2- إعداد البرنامج الكمبيوتري المقترح باستخدام تقنية الوسائط المتعددة لاستخدامه فى إكساب أخصائيي تكنولوجيا التعليم مفاهيم ومهارات بناء مواقع الإنترنت التعليمية فى ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة .
3- اختيار أحد معامل التعليم الإلكتروني ( معمل أوساط 2) التابعة لمركز التطوير التكنولوجي، لاحتوائها عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت، معامل مدرسة المنيا التجريبية للغات ( أحد المدارس الذكية بمحافظة المنيا ).
فروض البحث :
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى الاختبار التحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الانترنت التعليمية باستخدام برنامج Front Page .
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لتصميم مواقع الانترنت التعليمية باستخدام برنامج Front Page .
3- توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدى فى كل من اختبار التحصيل وبطاقة ملاحظة المهارات .
أدوات البحث : صمم الباحث الأدوات الآتية :
1- مادة المعالجة التجريبية :
تمثلت مادة المعالجة التجريبية فى إعداد برمجية الكمبيوتر التعليمية التى أعدها الباحث لإكساب أخصائيي تكنولوجيا التعليم مفاهيم ومهارات بناء مواقع الانترنت التعليمية فى ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة،وقد حرص الباحث على توافر الأساليب العلمية المناسبة لتصميم هذه البرمجية ، وقد تم بنائها باستخدام برنامج Author ware ، وقد استخدم الباحث فيها نمط المران والممارسة Drill &Practice نظراً لأنه يتميز بعرض للمادة التعليمية وتعلم المهارات الجديدة بشرح وإفاضة مع تقديم مجموعة من التدريبات التى تساعد على تقدم المتعلم واكتسابه لهذه المهارات .
2- أداتا القيــــاس
1- اختبار تحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الإنترنت التعليمية .
2- بطاقة ملاحظة لقياس أداء الإجراءات الفرعية لبعض المهارات الأساسية اللازمة لتصميم مواقع الإنترنت التعليمية .
منهــج البحث :
منهج البحث : استخدم البحث الحالى
-المنهج شبه التجريبي : وذلك عند تطبيق البرمجية المقترحة بهدف التعرف على فاعلية البرنامج المقترح لدى مجموعة البحث ( والذى اعتمد على المجموعة الواحدة والقياسين القبلى والبعدى لمتغيرات الدراسة ) .
نتائج البحث :-
1- وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى ولصالح التطبيق البعدى فى الاختبار التحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الانترنت التعليمية باستخدام برنامج Front Page .
2- وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01)بين متوسطى درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى ولصالح التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لتصميم مواقع الانترنت التعليمية باستخدام برنامج Front Page .
3- وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الأداء فى بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلى لأفراد مجموعة البحث .
التوصيات:-
1-الاستفادة من البرمجية المقترحة لإكساب أخصائيي تكنولوجيا التعليم مفاهيم ومهارات تصميم مواقع الإنترنت التعليمية فى ضوء مجموعة من المعايير التى تعمل على الجودة الشاملة لهذة المواقع فى تصميم ونشر المواقع التعليمية العربية على شبكة الانترنت.
2-تعميم البرمجية المقترحة على أخصائيي تكنولوجيا التعليم ومدرسي الحاسب الآلي بجميع المدارس الحكومية المطورة ،حتى يتسنى لهم القيام بتصميم مواقع تعليمية تستند على أسس ومعايير للتصميم ،وتحفيزهم باختيار أفضل المواقع المصممة ونشرها على Server الخاص بوزارة التربية والتعليم .
3-الاهتمام بالجانب التطبيقى فى تدريب أخصائيي تكنولوجيا التعليم على كل ما هو مستحدث فى مجال تكنولوجيا المعلومات والمتابعة المستمرة له ولأدائه مما يساهم فى زيادة فاعلية التعلم .
4-إضافة مقرر إنتاج المواقع التعليمية لطلاب كلية التربية النوعية [قسم تكنولوجيا التعليم ] لضمان تخريج أخصائي تكنولوجيا تعليم لدية القدرة على الاستفادة من التطبيقات العديدة لاستخدام شبكة الإنترنت فى التعليم .
5-الاهتمام بأسلوب التعلم الفردى فى إعداد برمجيات الكمبيوتر التعليمية ،والذي يعمل على تحقيق معظم مهام التعليم على نحو أفضل .
6-الاهتمام بتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة فى جميع عناصر العملية التعليمية لتقديم منتج تعليمى يتسم بالجودة وخالى بقدر كبير من الأخطاء يفى باحتياجات المتعلمين ويجعل للتعليم متعة وبهجة .
7-تعاون الخبراء والمتخصصين فى التربية وتكنولوجيا التعليم فى إنتاج العديد من برامج الكمبيوتر التعليمية والمعدة بتقنية الوسائط المتعددة لما لها من مردود إيجابى فى العملية التعليمية .
البحوث المقترحة :-
فى ضوء نتائج البحث الحالى يمكن اقتراح البحوث والدراسات التالية :-
1- إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالى تتناول متغيرات تابعة أخرى غير التحصيل والأداء المهارى كالاتجاه والتفكير العلمى .
2- دراسة تقويمية للمقررات الإلكترونية التى يتم عرضها من خلال بوابة التعليم الإلكتروني بموقع وزارة التربية والتعليم .
3- إجراء بحوث فى تطوير أداء الفصول التخيلية عبر شبكة الإنترنت فى ضوء معايير الجودة الشاملة .
4- تصميم موقع ويب تعليمى لذوى الاحتياجات الخاصة والمتأخرين دراسياً وقياس أثره فى إكسابهم مهارات التعامل مع شبكة الإنترنت .
5- أثر موقع ويب تعليمى فى تنمية الاتجاه نحو التعلم عبر الإنترنت للمتأخرين دراسياً .
6- دراسة تقويمية لتطوير أداء أخصائيي تكنولوجيا التعليم فى ضوء معايير الجودة الشاملة.