Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم ما قبل الجامعي في مصر و ماليزيا /
الناشر
سيد شهاوي إبراهيم قرنة،
المؤلف
قرنة، سيد شهاوي إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / سيد شهاوي إبراهيم
مشرف / مصطفى محمد رجب
مشرف / على زكي ثابت
الموضوع
التعليم - مصر . التعليم - ماليزيا .
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
أ - و ، 266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/12/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة و الإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

منهج الدراسة :
اقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج المقارن باعتباره انسب المناهج المستخدمة ، وأكثرها دلالة فى التربية المقارنة ، وأكثرها شمولا للمناهج الفرعية ، وهذا المنهج مناسب لمثل هذه الدراسة .
أهمية الدراسة :
وقد تحددت أهمية الدراسة فى الفئات التى قد تستفيد من ناتج هذه الدراسة والتى يمكن تحديد ها فيما يلى :
- المسئولون عن التعليم قبل الجامعى فى مصر ، من حيث توجيه بؤرة الاهتمام بالاهتمام بإدارة التعليم قبل الجامعى ، وتطويره وربطة بمتطلبات التنمية والإصلاح فى مصر .
- دارسو التربية المقارنة والإدارة التعليمية ، حيث توجيه الدراسات والأبحاث التربوية بشان تطوير التعليم قبل الجامعى .
- المجتمع المصرى بكافه فئاته ، حيث تؤكد الدراسة على أهمية مشاركة المجتمع فى تطوير التعليم قبل الجامعى والنهوض به .
-المؤسسات البحثية التربوية المعنية بتطوير التعليم وتحسينه .
تساؤلات الدراسة :
وقد صاغ الباحث سؤال بحثه فى تساؤل رئيسى وهو: ما أهم معالم التعليم قبل الجامعى فى ماليزيا وكيف يمكن الافادة منها فى تطوير هذا التعليم فى مصر ؟ وينبثق عن هذه السؤال عدة أسئلة فرعية أخرى هى :
- ما ملامح نظام القبول فى التعليم قبل الجامعى فى مصر وماليزيا .؟
- كيف يتم تمويل التعليم قبل الجامعى في مصر وماليزيا ؟
- كيف تتم إدارة التعليم قبل الجامعى فى مصر وماليزيا ؟
- ما ملامح أسلوب التقويم السائد بالتعليم قبل الجامعى فى مصر و ماليزيا ؟
- ما أوجه الشبة والاختلاف بين مصر وماليزيا في التعليم قبل الجامعي ؟
فصول الدراسة :
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قسم الباحث الدراسة الى الفصول التالية :
- الفصل الأول : ” الإطار العام للدراسة” وتضمن مشكلة الدراسة ، وأهميتها، وأهدافها ، وحدودها ، والمنهج المستخدم ، .. ثم الدراسات السابقة ، وفصول الدراسة .
- الفصل الثانى : ” العوامل والقوى الثقافية المؤثرة على التعليم فى دولة اتحاد وماليزيا” وتضمن العوامل الجغرافية، والتاريخية، والسياسية، والاجتماعية ، واللغوية والعرقية ، والدينية ، والحضارية ، والعوامل السكانية المؤثرة على التعليم فى ماليزيا .
- الفصل الثالث : ” التعليم قبل الجامعى فى دولة اتحاد ماليزيا الفيدرالى ” وتضمن المحاورالأربعة التالية :
أولا : نظام القبول فى التعليم قبل الجامعى فى ماليزيا .
ثانيا : تمويل التعليم قبل الجامعى فى ماليزيا .
ثالثا : إدارة التعليم قبل الجامعى فى ماليزيا .
رابعا: التقويم بالتعليم قبل الجامعى فى ماليزيا .
- الفصل الرابع :” العوامل والقوى الثقافية المؤثرة على التعليم فى جمهورية مصر العربية” وتضمن العوامل الجغرافية ، والتاريخية ، والسياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والدينية ، والعوامل السكانية المؤثرة على التعليم فى مصر .
- الفصل الخامس:”التعليم قبل الجامعى فى جمهورية مصر العربية ” وتضمن المحاورالأربعة التالية:
أولا : نظام القبول بالتعليم قبل الجامعى فى مصر .
ثانيا: تمويل التعليم قبل الجامعى فى مصر .
ثالثا : إدارة التعليم قبل الجامعى فى مصر .
رابعا: التقويم بالتعليم الجامعى فى مصر .
- الفصل السادس : ” الدراسة التحليلية المقارنة” وتضمن عقد مقارنة لأوجه الشبه والاختلاف بين دولتى المقارنة مصر وماليزيا فى التعليم قبل الجامعى فى ضوء محاور البحث ، والوصول إلى نتائج الدراسة .
- الفصل السابع : وتضمن رؤية مقترحة لتطوير التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض جوانب الإفادة من خبرة ماليزيا في مجال التعليم قبل الجامعي .
نتائج الدراسة:
وقد توصلت الدراسة إلي نتائج عديدة منها :
- ترتفع مؤشرات الالتحاق بالتعليم قبل الجامعى فى ماليزيا بصفة عامة، والتعليم الابتدائي خاصة بصورة أفضل عما كانت عليه فى مصر .
- تتزايد الموارد المالية المخصصة للتعليم فى ماليزيا سنويا بشكل أفضل عما عليه فى مصر .
- اتسمت الإدارة التعليمية فى ماليزيا بالمركزية المرنة ، التى تدمج بين النمط المركزى واللامركزى فى إدارة التعليم، بينما اتسمت فى مصر بالمركزية.
- ربطت ماليزيا مخرجات التعليم قبل الجامعى بسوق العمل والإنتاج بصورة أفضل عما كان عليه الوضع فى مصر.
رؤية جديدة لتطوير التعليم قبل الجامعي في مصر :
إنتهت الدراسة إلي رؤية جديدة لتطوير التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض جوانب الإفادة من خبرة ماليزيا في مجال التعليم قبل الجامعي . وكان مما تضمنته هذه الرؤية ما يلي :
- ضرورة بذل المزيد من الجهود التعليمية لرفع معدلات الالتحاق بالتعليم عامة ، والتعليم الأساسي خاصة بين من هم في سن الإلزام .
- زيادة الموارد المالية المخصصة للتعليم من الموازنة العامة للدولة باعتبار أن الإنفاق على التعليم استثمار فى البشر .
- ضرورة الأخذ بمبدأ اللامركزية فى إدارة التعليم لتخفيف قيود المركزية.
- حث الطلاب على القراءة والإطلاع ، والبحث المستمر .
- ضرورة تعاون أصحاب المشروعات الإنتاجية و الخدمية مع مدارس التعليم الفنى واعتبار هذا التعاون عملا مجتمعيا ووطنيا وإلزامهم به .