Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام الفيديو التفاعلي في تدريس مادة المكتبات الشاملة على بقاء أثر التعلم واكتساب مهارات التعامل مع مصادر التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا/
الناشر
جامعة بني سويف - كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم،
المؤلف
محمد، سحر محمد السيد.
الموضوع
المكتبات، علم - تعليم وتدريس
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
263ص. + [10]ص.؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

مشكلة البحث : تدني مستوي التحصيل المعرفي لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية بقنا تخصص تكنولوجيا التعليم في تحصيل الحقائق والمفاهيم والمهارات العلمية المتضمنة في مادة المكتبات الشاملة المقررة عليهم.
هدف البحث: إعداد واستخدام تقنية الفيديو التفاعلي في تدريس مادة المكتبات الشاملة من خلال إعداد برنامج مقترح في هذا الصدد.
عينة البحث : مجموعتين من طلاب وطالبات الفرقة الثانية – تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربيـة النوعية بقنا – جامعة جنوب الوادي.
منهج البحث:تم استخدام منهج البحث التجريبي الذي يقوم علي أساس المجموعتين التجريبية والضابطة وتجري عليهما القياسات القبلية والبعدية بعد تطبيق البرنامج المقترح.
متغيرات البحث: تمثل المتغير المستقل في البرنامج المقترح للفيديو التفاعلي لتدريس مادة المكتبات الشاملة للمجموعة التجريبية، مع تدريس المجموعة الضابطة نفس المـادة ولكن بالطريقـة المعتادة في التدريس، كما تمثلت المتغيرات التجريبية في التحصيل المعرفي – بقاء أثر التعلم – المهارات العملية المتضمنة في مادة المكتبات الشاملة.
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث الحالي ما يلي:
1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وذلل لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة المكتبات الشاملة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي مقارنة بالمجموعة الضابطة التي درست نفس المادة ولكن بالطريقة المعتادة.
2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في بقاء أثر التعلم وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة المكتبات الشاملة باستخدام تقنية الفيديو التفاعلي مقارنة بالمجموعة الضابطة التي درست نفس المادة ولكن بالطريقة المعتادة في التدريس.
3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لبرنامج الفيديو التفاعلي وذلك بالنسبة للمهارات العملية للتعامل مع مصادر التعلم مقارنة بالمجموعة الضابطة التي درست نفس مادة المكتبات الشاملة ولكن بالطريقة المعتادة في التدريس.